درجة الحرارة في عمان 29 درجة مئوية 29° C
القائمة الرئيسية

برنامج "الوكيل " خصص حلقة اليوم لمتابعة ملاحظات سابقة من المواطنين مع الجهات المعنية

برنامج "الوكيل " خصص حلقة  اليوم لمتابعة ملاحظات سابقة من المواطنين مع الجهات المعنية
الاعلامي محمد الوكيل
الوكيل الاخباري -

أحمد المبيضين -  ينتهج البرنامج الاذاعي " الوكيل " والذي يبث عبر اذاعة القوات المسلحة الاردنية " راديو هلا " سياسة المتابعة للقضايا والملاحظات الواردة اليه عبر البرنامج من المواطنين ، ومتابعتها مع المسؤولين والجهات المعنية الرسمية .

بداية مع الملاحظة التي تلقاها البرنامج من المواطن محمود السوالمة في تاريخ 31-1-2016 والمتعلقة بوجود تصدعات وتشققات في جدران مركز صحي رفاعيات الشامل بالبادية الشمالية الشرقية .


برنامج الوكيل بدوره قام بالاتصال صباح اليوم مع الدكتور ضيف الله الحسبان- مدير مديرية صحة المفرق - والذي اكد على تشكيله لجنة من " مهندسين انشائيين " فور تلقيه الملاحظة بالتاريخ المذكور، وبناءً على كشف اللجنة للمبنى وايفاده بتقرير رسمي قبل ايام ، تبين عدم وجود اية تصدعات او انشقاقات في جدران المركز الصحي ، وانه لا يوجد اي خطورة على حياة الاطباء العاملين والمواطنين المراجعين للمركز .

وبين الدكتور الحسبان للوكيل ان جدران المبنى تعاني من الرطوبة العالية ، وذلك بسبب وجود " حمام " لاحد الاطباء المقيمين في المركز ، وانه تم الايعاز لاجراء الصيانة والانتهاء من هذه الرطوبة وفي القريب العاجل .

واواضح الحسبان ان مبنى المركز تم بناؤه تحت اشراف وزارة الاشغال العامة و الاسكان ، ولا يمكن ان يكون هناك اي تلاعب بالمواصفات الخاصة عند الانشاء من حديد واسمنت وغيرها من الامور المتطلبة للبناء .

وفي لافتة طيبة من الدكتور الحسبان ، اشار الى الوكيل ان هناك " خطر " حقيقي موجود في المركز ، وتبين بعد كشف اللجنة الهندسية من دون انتباه المراجعين او ادارة المركز ، وهي " الحفر الامتصاصية " التي تبين وجودها خارج اسوار المركز ، منوهاً هنا انه تم اتخاذ القرارات اللازمة من اجل ضم هذه الحفر الى المركز ، وذلك عن طريق توسعة الاسوار الخارجية للمركز الصحي .

وفي اتصال اخر ، اجراه المواطن سامر الكيالي ، مع برنامج الوكيل ، والذي تضمنت شكواه تعرض طالبات مدرسة " أم معبد الثانوية " الى المضايقات والتصرفات الاأخلاقية من قبل المراهقين الشباب هناك .

وبناءً على الملاحظة المقدمة من قبل المواطن سامر ، قام البرنامج بالتواصل مع المقدم عامر السرطاوي -الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام -، والذي بين ان هناك اجراءات صارمة من قبل المديرية في هذا الشأن ، لضبط " المتسعكين" والممارسين لهذه التصرفات الاأخلاقية ، والغير مقبولة في مجتمعنا الاردني .

وخلال حديث السرطاوي مع "الوكيل " بين انه وفي عام 2015 تم رصد 2329 حالة ضبط لمتسكع في الطريق وخاصة امام مدارس الاناث ، مشيرا الى اغلبهم من الاحداث ، وان معظهم كانو متسربين من الدوام الرسمي من مدارسهم .

واكد السرطاوي ان الاجراءات المترتبة على من يضبط بالتسكع امام مداراس الاناث ، تتمثل في تحويله الى الحاكم الاداري واستدعاء ولي امره ، للتوقيع على تعهد رسمي بعدم تكرار هذه الممارسات ، وفي حال القيام بتكرار هذه التصرفات " الاأخلاقية " مرة اخرى ، يتم تحويله للحاكم الاداري من جديد وتوقيع تعهد اخر مع التهديد بالحبس ان تكررت هذه التصرفات .

واشار السرطاوي الى ضرورة تكاتف جميع الجهات المعنية بهذا الشان ، من " مدرسة ومعلمين ، واهالي هؤلاء الاحداث ، وتوعيتهم بالطرق والاساليب الممنهجة ، والتي تحول دون التمادي في انتشار هذه الظاهرة و المرفوضة في مجتمعنا الاخلاقي.

اما بالنسبة لملاحظة المواطن الذي اتصل قبل عدة ايام ‫مع برنامج الوكيل ، وبين في ملاحظته ان هناك جسر للمشاة بشارع عبدالمنعم رياض باتجاه راس العين مغطى بالكامل بألواح" الزينكو " وخاصة على جانبيه، مما ادى الى حجب الرؤية ، والتخوف من وجود حالات تحرش بداخله .

المهندس علي الحديدي "مدير دائرة رخص المهن والاعلانات في امانة عمان الكبرى " اكد للوكيل ان هذا الامر مرفوض بالكامل ، وان الامانة قامت بمخاطبة الشركة التي وضعت اعلاناتها على جانبي الجسر ، متسببة بحجب الرؤية الخارجيه ،والزامها بازالة هذه الاعلانات ومخالفتها ، حتى يتمكن مرتادوا الجسر من السير واستعماله بكل اريحية وطمآنينة .

وفي شكوى سابقة ايضاً وردت من احد المواطنين لبرنامج " الوكيل " عن إنزلاقات لكتل صخرية من المقطع الصخري المحاذي لشارع الاستقلال باتجاه دوار الداخلية ، والتي في وقتها اجرى البرنامج اتصالا هاتفيا مع المهندس بسام العبدللات - مدير منطقة بسمان في أمانة عمان الكبرى - والذي أوضح - في ذلك الوقت - على وصول شكوى المواطن ، وان فرق كوادر الاعمار في الامانة قد تحركت على الفور من اجل الكشف وتصوير الموقع ، مؤكداً انه سيكون لهذا المقطع الصخري اجراء فوري من قبل الدوائر الهندسية وذلك تفاديا لوقوع الاضرار والحفاظ على السلامة العامة ومنع إنزلاقات الكتل باتجاه الشارع والمارة.

وصباح اليوم وعند اعادة الاتصال مع المهندس بسام العبدللات - مدير منطقة بسمان في أمانة عمان الكبرى – للوقوف الى اين وصلت الامانة في اجراءاتها الهندسية لمعالجة انهيارات الكتل الصخرية من الموقع المذكور اعلاه،اكد المهندس العبداللات على ان دائرة الهندسة في الامانة قامت بمخاطبة دائرة الدراسات والتنظيم للقيام بالتصوير الهندسي للموقع ، ووضع الخطط والاجراءات الهندسية اللازمة للحيلولة دون تكرار سقوط هذه الكتل ، وان المشكلة سوف تنتهي بالكامل وذلك بعد بناء سور عالي يتراوح ارتفاعه من نصف متر الى متر ، للتصدي ووقف انهيارات ا لكتل صخرية الى الشارع الرئيسي .

وفي سياق متصل مع امانة عمان وللرد على المواطن شادي البطاينة الذي اتصل قبل عدة ايام ، ونوه الى ملاحظة تعطل الاشاره الضوئية عند مبنى الدفاع المدني في صويلح ، اكد المهندس محمد رحاحلة " مدير عمليات المرور بامانة عمان الكبرى " على النفي الكامل بوجود اية اعطال للاشارة المذكورة اعلاه، وان هناك اجراءات ادارية وفنية تتم بالتنسيق مع ادارة السير لوقف عمل بعض الاشارات الضوئية وترك مهام الاشارة لرقيب السير الموجود هناك .

العقيد باسم الخرابشة " مدير سير محافظة العاصمة بادارة السير المركزية " ، اكد على ما قاله المهندس " الرحاحلة " منوهاً ان فترة الذروة الصباحية و المسائية لبعض الطرق ، تلزم ادارة السير وبالتنسيق مع غرفة العمليات في امانة عمان ، بايقاف عمل بعض الاشارات الضوئية، ليتسنى لرقيب السير العمل وتخفيف العبئ المروي ، والحيلولة دون تشكل اي شكل من اشكال اكتظاظ السير والذي غالباً ما يتشكل بفعل الاشارات الصوئية .

وعند سؤال " الوكيل" للمهندس الرحاحلة عن نسبة الاعطال التي تتعرض لها الاشارات المرورية في العاصمة عمان ، اكد على ان الشكاوي والملاحظات الي ترد من المواطنين هي اشبه " بالمعدومة " ، وان هذه الاشارات هي اجهزة الكترونية ومعرضة لظروف جوية وعوامل خارجية ومن الطبيعي تعرضها للعطل الالكتروني هذا وإن وجد " .