درجة الحرارة في عمان 20 درجة مئوية 20° C
القائمة الرئيسية
مصيدة صدئة تهدد سلامة المواطنين والطلبة في البقعة - صور الاردنيون لـ"الوكيل": مقاطعة البضائع الأمريكية هي الحل الأمثل لمواجهة قرار ترامب

فزعة اردنية لإنقاذ مريض عبر برنامج محمد الوكيل

 فزعة اردنية لإنقاذ مريض عبر برنامج محمد الوكيل
الوكيل الاخباري -

مجدي الباطية - لبى مئات المواطنين المناشدة التي وجهها الاعلامي محمد الوكيل عبر اثير اذاعة القوات المسلحة الاردنية للتبرع بالدم وصفائح الدم لاحد المرضى في مؤسسة الحسين للسرطان .

وقال مسؤول بنك الدم في مؤسسة الحسين للسرطان الدكتور صلاح البحيصي ان البنك شهد توافداً كبيراً للمواطنين ، مشيراً ان ادارته طلبت تعزيزات من الموظفين للتعامل مع المتبرعين .

وشرح البحيصي الفرق بين التبرع بالدم بشكل كامل ، او جزء من الدم عبر التبرع بصفائح الدم ، مشيراً ان التبرع بالصفائح يتطلب بقاء المتبرع على الجهاز لمدة ساعة ونصف تقريباً .

ولفت ان المتبرع بالدم يجب ان يكون غير مصاب بأية مرض ، مبيناً ان الموظف في بنك الدم يقدر من يستطيع التبرع بالدم من عدمه .

وبين ان بنك الدم يستقبل يومياً 50 متبرعاً بالدم و30 من المتبرعين بصفائح الدم ، مشيراً انه هناك شح بالتبرع في الدم برمضان .

وشكر البحيصي برنامج الوكيل على هذه "الفزعة" ، مناشداً ان يكون التبرع بالدم عادة ومستمر على مدار ايام السنة .

بدوره قال مفتي عام المملكة الاردنية الدكتور محمد الخلايلة ان الصدقة في رمضان تتضاعف ، وان الصدقة ليست فقط بالمال ، مشيراً ان العلماء يؤكدون ان التبرع بالدم يعود على صحة الانسان بالخير والنفع ، فينفع المتبرع نفسه ويشفي نفس من الموت .

ولفت الخلايلة ان احياء النفس الانسانية له اجر كبير عند الله سبحانه وتعالى ، مؤكداً على قول الله سبحانه وتعالى (( وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ۚ)) .

وبين الخلايلة انه لا شك ان التبرع بالدم صدقة جارية ، مشيراً ان هذه الفزعة التي قام بها الشعب الاردني ليست غريبة عليه ، ملبين حديث الرسول عليه الصلاة والسلام ( مَثَلُ الْمُؤْمِنِينَ فِي تَوَادِّهِمْ وَتَرَاحُمِهِمْ وَتَعَاطُفِهِمْ مَثَلُ الْجَسَدِ؛ إِذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ الْجَسَدِ بِالسَّهَرِ وَالْحُمَّى ) .