درجة الحرارة في عمان 16 درجة مئوية 16° C
القائمة الرئيسية

الامانة لــ"الوكيل"ضبط 200 مقهى يقدم الاراجيل لمن هم دون السن القانوني

الامانة لــ"الوكيل"ضبط 200 مقهى يقدم الاراجيل لمن هم دون السن القانوني
الوكيل الاخباري -

أحمد المبيضين - قالت نائب مدير المدينة للشؤون الصحية في امانة عمان الكبرى الدكتورة ميرفت مهيرات، ان الفرق الرقابية المختصة في الامانة قد تمكنت ومنذ بداية شهر رمضان من ضبط 200 مقهى وكوفي شوب غير مرخص ومخالف لشروط الترخيص، من حيث تقديم الارجيلة لصغار السن ودون السن القانوني خلافا لتعليمات تنظيم عمل المقاهي الشعبية والكوفي شوب الصادرة عن الجهات المعنية بترخيصها. 


وبينت المهيرات لبرنامج الوكيل عبر اذاعة القوات المسلحة الاردنية "راديو هلا" مساء اليوم الاحد ، ان لجنة الصحة والسلامة العامة في الامانة مستمرة بتنفيذ حملات مكثفة على هذه المحلات للتاكد من تطبيقها القوانين والانظمة المعمول بها ومتابعة الاحداث الذين يترددون عليها، لافتةً الى انه تم ربط عدد من منها بكفالات عدلية ومالية قياسا مع حجم المخالفة وتكرارها ، مشيرة الى علم جميع مالكي المقاهي الى بنود وقوانين منح تراخيص هذه المحال والتي منها حظر دخول من هم دون سن 18 عاما الى الأماكن التي يتم فيها تقديم الأرجيلة حتى لو كانوا بمرافقة ذويهم، ووضع إشارات دالة على ذلك.

واضافت ، انه تم ضبط احد النوادي الرياضية والتي ضبط بداخله تقديم "الارجيلة" ، وانه تم اتخاذ الاجراءات اللازمة بحقه واغلاق النادي بالشمع الاحمر واحالة مالكه الى المدعي العام .

واوضحت المهيرات ، ان تعديلات قانون الصحة العامة بشأن التدخين قد شملت تغليظ للعقوبات، ليكون قوة ردع اكبر من ذي قبل، واعطاء مردود افضل لجهود المكافحة ، وذلك من خلال اجراءات المعاقبة بالحبس لمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على 3 اشهر، او بغرامة لا تقل عن مائة دينار ولا تزيد على مائتي دينار، كل من قام بتدخين اي من منتجات التبغ في الاماكن العامة المحظور التدخين فيها.

واردفت ، ان القانون يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة اشهر ولا تزيد على ستة اشهر، او بغرامة لا تقل عن الف دينار ولا تزيد على ثلاثة آلاف دينار، لسماح المسؤول عن المكان العام المحظور التدخين فيه لأي شخص بتدخين اي من منتجات التبغ في المكان، وعدم الاعلان عن منع التدخين في المكان العام وبيع السجائر بالمفرد، ولمن هم دون الثامنة عشرة، وتوزيع مقلدات منتجات التبغ او بيعها.

وأهابت المهيرات عبر الوكيل بأصحاب المحلات الالتزام بتطبيق سيادة القانون والعمل ضمن المهن المسموحة في الرخصة وعدم مخالفة الشروط الواردة فيها تجنبا للمخالفة والاغلاق .

من جهته ، بين رئيس قسم الامراض الصدرية والعناية الحثيثة في مركز الحسين للسرطان الدكتور فراس هواري ، إن تدخين الارجيلة يؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان الخطير حيث أن طبيعة التدخين في الارجيلة تؤدي إلى استنشاق الدخان بعمق مما يجعله في اتصال مباشر مع الرئة وهذا الدخان يحتوي على عدد كبير من المواد السامة أهمها أول أكسيد الكربون والعناصر الثقيلة والمواد المسببة للسرطان مثل سرطان الرئة والمثانة والفم .

واكد على ان جميع الدراسات الحديثة في هذا الشأن قد اثبتت أن الضرر الذي ينجم عن تدخين الارجيلة في جلسة واحدة يعادل الضرر الناجم عن تدخين 100 سيجارة.

واضاف ، ان الدخان الذي ينبعث من الارجيلة يحتوي على العديد من المواد السامة، وغالباً ما يكون تبغ الارجيلة مخلوطاً بسكر أو بعصائر، وعندما تحترق هذه المواد تتصاعد منها مواد سرطانية ومواد تثير مجرى التنفس ، وان مدخني الارجيلة يكونون أكثر عرضة لمخاطر الإصابة بالأمراض القلبية وسرطانات الرئة والشفاه والفم والحلق والمري والمعدة والمثانة.

ولفت الدكتور هواري الى ان المعسل "المكون الاساسي في الارجيلة" يحتوي على أكثر من 21 نوعاً من الجراثيم تتسبب بالإصابة بالأمراض المعدية كالسل والتهاب الكبد الوبائي والتهاب القصبات الحاد والمزمن إضافة للمكورات العقدية الرئوية والتي تسبب الوفاة إذا لم تتم معالجة المريض بالشكل المناسب.

واشار هواري الى ان هنالك دراسة طبية اجريت مؤخراً في هذا الخصوص ، والتي اظهرت أن نسبة مدخني الارجيلة لفئة الاناث وضمن المرحلة الدراسية الابتدائية "الصف السادس " في الأردن بلغت 13 بالمئة ، الامر الذي ينذر بخطورة مستقبلة على سلامة ابناء المجتمع ، والذي يوجب في الوقت نفسه الى إعداد خطة عمل تنفيذية لمكافحة التدخين بالشراكة مع الاعلام والذي له دور بارز في نشر المعرفة وتعزيز التنسيق مع جميع القطاعات للالتزام به وتفعيله.