درجة الحرارة في عمان 29 درجة مئوية 29° C
القائمة الرئيسية

البخيت يلتقي وفد الجمعية البرلمانية المتوسطية

البخيت يلتقي وفد الجمعية البرلمانية المتوسطية
الوكيل الاخباري - استقبل رئيس مجلس الاعيان بالإنابة الدكتور معروف البخيت اليوم وفد الجمعية البرلمانية المتوسطية برئاسة النائب البرتغالي بدرو ركيو بحضور رئيس لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين المهندس ناصر اللوزي واعضاء اللجنة.

وقال البخيت ان الاردن حريص على تطوير العلاقات بين دول حوض البحر الابيض المتوسط في شتى المجالات وتعزيز التعاون المشترك بينها، لافتا الى ان ما تشهده منطقة الشرق الاوسط من عدم استقرار اثر وبشكل مباشر على جميع دول المنطقة وخاصة دول البحر الابيض المتوسط ومن اكثرها تضررا الاردن كونها دولة مجاورة لمناطق الاحداث.

واكد ان الاردن بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني حرص ومنذ البداية على اهمية استقرار المنطقة وحل النزاعات سلميا مبينا ان الاردن استقبل اكثر من مليون ونصف المليون لاجئ سوري شكلوا عبئا على اقتصاده وبنيته التحتية والخدمات بشكل عام.

ودعا البخيت اعضاء الوفد البرلماني للمساهمة في مساعدة الاردن في تخفيف اعباء اللجوء السوري من خلال دولهم وكذلك دعم الاردن ومساندته في سعيه لا يجاد حل عادل للقضية الفلسطينية (الصراع الفلسطيني الاسرائيلي) وفق قرارات الامم المتحدة المتعلقة بهذا الشأن خاصة قرار 242 داعيا ايضا الى ضرورة الضغط على اسرائيل لوقف اعتداءاتها المتكررة على الشعب الفلسطيني واراضيه وما تشهده مؤخرا مدينة القدس وخاصة المسجد الاقصى من اغلاق ومنع اقامة الصلاة والآذان فيه.

من جانبه اكد بدرو ان الجمعية تؤمن وتتبنى حل الدولتين وتعتبر ذلك حلا ناجعا للصراع الفلسطيني الاسرائيلي.

واشاد بالموقف الاردني الثابت المطالب بإحلال السلام والاستقرار في المنطقة بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني وتبني استراتيجية محاربة الارهاب بكافة اشكاله.

وتضم الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط التي تأسست عام 2005 نحو 30 برلمان دولة مشاطئة للبحر الأبيض المتوسط وكان لمجلس الامة الاردني دور أساسي في تأسيسها ويشارك في عضويتها السادة الاعيان مروان الحمود والدكتورة عالية بوران.