درجة الحرارة في عمان 17 درجة مئوية 17° C
القائمة الرئيسية

الاردن .. خبر سار لمن أكمل سن الــ 15 سنة "شمسية" من عمره

الاردن  ..  خبر سار لمن أكمل سن الــ 15 سنة "شمسية" من عمره
الوكيل الاخباري -

أحمد المبيضين - نشرت الجريدة الرسمية مؤخراً تعليمات جديدة تمنح لمن أكمل سن الخامسة عشرة من عمره"شمسية"، ولم يكمل سن الثامنة عشرة ، السماح له والاذن بالزواج على ان يعمل بها بدءاً من تاريخ 1/8/2017 .

وأجاز القانون للقاضي أن يأذن بالزواج لمن أكمل سن الخامسة عشرة من عمره "شمسية"، ولم يكمل الثامنة عشرة ، إذا كان في زواجه ضرورة تقتضيها المصلحة .

وبحسب الجريدة الرسمية ، فان التعليمات الجديدة في هذا الشأن، قد اشترطت على المحكمة أن يكون الخاطب كفوا للمخطوبة وفقا لأحكام المادة ٢١ من القانون، وأن يتحقق القاضي من الرضا والاختيار، وان تتحقق المحكمة من الضرورة من الضرورة التي تقتضيها المصلحة وما تتضمنه من تحقيق منفعة أو درء مفسدة وبما تراه مناسباً من وسائل التحقق ، اضافة الى ذلك ان لا يتجاوز فارق السن بين الطرفين الخمسة عشر عاماً ، وان لا يكون الزواج سبباً في الانقطاع عن التعليم المدرسي ، واثبات مقدرة الخاطب عاى الانفاق ودفع المهر وتهيئة بيت الزوجية، وابراز وثيقة الفحص الطبي المعتمد .

وجاء بالتعليمات أيضاً انه يجب على المحكمة ان تتحقق من موافقة ولي الشرعي على منح الاذن واجراء العقد ، وان لا يقل مهر المخطوبة عن مهر المثل وعلى ان يحدد في حجة الاذن.

كما الزمت التعليمات المحكمة ، بإفهام المخطوبة حقها في اشتراط أي شرط يتحقق لها به مصلحة وفقاً لأحكام القانون ، وتضمين أية شروط أخرى ترغب بها في حجة الاذن عند اصدارها ، ملزمة اياهما "الخاطبين" إبراز شهادة تثبت اجتيازهما لدورة المقبلين على الزواج، التي تنظمها الدائرة أو أي جهة يعتمدها قاضي القضاة لهذه الغاية .

واوضحت التعليمات ، أنه يجب على المحكمة أن تحيل طلبات الزواج التي لا تنطبق عليها الشروط لمديرية شؤون القاصرين في الدائرة لإبداء الرأي فيها بما في ذلك طلبات الإذن بالزواج للخاطب الذكر .