درجة الحرارة في عمان 26 درجة مئوية 26° C
القائمة الرئيسية
الملقي: لن يكون هناك تمويل دولي في الوقت القريب أمن الدولة تصدر حكما بالاشغال الشاقة 10 سنوات بحق مروج مخدرات

العبادي: الأردن يقدر مواقف الصين تجاه القضية الفلسطينية

العبادي: الأردن يقدر مواقف الصين تجاه القضية الفلسطينية
العبادي: الأردن يقدر مواقف الصين تجاه القضية الفلسطينية
الوكيل الاخباري -

التقى وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء الدكتور ممدوح العبادي في دار رئاسة الوزراء اليوم الاثنين، نائب رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني نائب رئيس مجلس النواب تشيانغ با بونتسوغ والوفد المرافق، حيث جرى بحث علاقات التعاون بين البلدين الصديقين.

واكد الدكتور العبادي، حرص الاردن على تعزيز علاقات التعاون مع جمهورية الصين في مختلف المجالات، وبخاصة الاقتصادية منها، وبما يخدم المصالح المشتركة للبلدين، مؤكدا أن الأردن يتطلع لتعزيز التعاون الاقتصادي مع الصين.

كما اشاد الدكتور العبادي بالدعم الصيني للجهود الأردنية في استغلال الصخر الزيتي بعد موافقة الحكومة الصينية على كفالة أول مشروع من نوعه في المملكة لاستغلال مصادر الصخر الزيتي المحلية لإنتاج الكهرباء لشركة العطارات للطاقة .

وقال ان الاردن يتطلع بكل تقدير للمواقف الصينية الثابتة حيال قضية العرب الأولى وهي القضية الفلسطينية وكذلك المواقف السياسية الصينية الراسخة في الامم المتحدة ضد الارهاب وأهمية مكافحته.

واشاد الدكتور العبادي بالتجربة الصينية الفريدة والمثيرة للإعجاب في الدمج بين النظام الاشتراكي والانفتاح الاقتصادي، مثلما اشاد بالدور الصيني في المساهمة في دعم الجهود الدولية لحفظ الامن والاستقرار العالميين.

واعرب عن تقدير الاردن لهذه الزيارة ودورها في تعزيز افاق التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والثقافية، وتوحيد المواقف المشتركة للبلدين حيال العديد من القضايا العالمية.

واشاد رئيس الوفد البرلماني الصيني، بعلاقات التعاون بين الاردن والصين، حيث يحتفي البلدان هذا العام بمرور 40 عاما على اقامة هذه العلاقة، مؤكدا حرص الجانبين على تعزيز العلاقات بينهما وتطويرها خلال الأعوام المقبلة.

وقال با بونتسوغ ان العلاقات الصينية الأردنية شهدت تطورا كبيرا في ظل اهتمام الاردن بتعزيز هذه العلاقات، وحرص الصين ورغبتها بتعميق التعاون والعلاقة الاستراتيجية مع الاردن ورفعها إلى مستوى شريك.

كما اكد مواصلة دعم الصين للجهود الاردنية بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين للحفاظ على الامن والاستقرار في المنطقة ودعم جهود الاصلاح في الاردن وتحقيق رؤية الاردن 2025، فيما اشاد بالدور الكبير الذي يقوم به الاردن تجاه القضايا الدولية والاقليمية.

وقال با بونتسوغ ان الصين تتطلع لتعزيز التعاون مع الاردن في المجال الثقافي من خلال إنشاء المركز الثقافي الصيني وإنشاء الجامعة الصينية الأردنية، مشيرا الى حرص الصين لتعزيز التعاون مع السلطة التشريعية الأردنية والاستفادة من التجربة الاردنية في سن القوانين و قضايا الحوكمة .

وفيما يتعلق بمكافحة الإرهاب، اكد بابونتسوغ، ان هذه القضية تشكل مسؤولية دولية مشتركة، تستدعي توحيد كافة الجهود والمواقف حيالها.

وقال ان الوفد الصيني التقى خلال زيارته للاردن، عددا من البرلمانيين الأردنيين ومجلس الصداقة الأردنية الصينية، حيث تم التوافق على العديد من القضايا المشتركة.