درجة الحرارة في عمان 16 درجة مئوية 16° C
القائمة الرئيسية

لجنة الصحة والبيئة النيابية تتفقد اوضاع مكب نفايات الاكيدر

لجنة الصحة والبيئة النيابية تتفقد اوضاع مكب نفايات الاكيدر
الوكيل الاخباري - تفقدت لجنة الصحة والبيئة النيابية اليوم الاثنين الاوضاع البيئية لمكب الاكيدر للوقوف على الاثار السلبية الناجمة عنه على صحة المواطنين وسلامة البيئة.

وقال رئيس اللجنة النائب ابراهيم بني هاني ان الهدف من الجولة التفقدية لمكب نفايات الاكيدر الاطلاع على الواقع البيئي والصحي لمنطقة الاكيدر التي تعد المتضرر الاكبر من سلبيات المكب البيئية والصحية على صحة المواطنين والبيئة والمياه الجوفية وانتشار الروائح الكريهة والكلاب الضالة لافتا الى ان اللجنة استمعت الى شكاوى المواطنين وهمومهم والتي سيصار الى مناقشتها مع الوزارات والجهات ذات العلاقة للوصول الى حل جذري لمشاكل المكب على عناصر البيئة المحيطة.

واضاف ان مكب نفايات الاكيدر يشكل مشكلة كبيرة ومعضلة لاهالي منطقة الاكيدر والمناطق القريبة منه الامر الذي يتطلب ضرورة الاسراع بايجاد حلول ناجعة وجذرية وهو ما ستسعى اللجنة اليه.

وأكد اعضاء اللجنة النواب مرزوق الدعجة وعيسى الخشاشنة ومحمد العياصرة ضرورة قيام الجهات ذات العلاقة بواجبها من خلال تأهيل المكب لمنع انبعاث الروائح الكريهة منه والعمل على الاسراع باستحداث مبنى جديد لمركز صحي الاكيدر بهدف تقديم الرعاية الصحية المناسبة للمواطنين جراء الاثار السلبية للمكب على صحتهم وسلامتهم .

واكدالنائب مازن القاضي ان مكب نفايات الاكيدر والذي يقع في منطقة تحوي اكبر حوض مائي يتطلب من الجهات المعنية العمل على تأهيله لغايات المحافظة على صحة وسلامة المواطنين وضمان استمرارية القطاع الزراعي في محافظة المفرق وبين امين عام وزارة البيئة الدكتور احمد القطارنة ان دور الوزارة يقتصر على الدور الرقابي والتشريعي لافتا الى ان معضلة مكب الاكيدر الاساسية تتمثل بزيبار الزيتون الذي يشكل المصدر الاول لتلوث البيئة وما ينجم عنها من اثار سلبيةعلى صحة المواطنين مبينا ان حل مشكلة زيبار الزيتون تتمثل في انشاء حفرة مبطنة للتخلص من الزيبار بطرق حديثة .

واضاف ان هنالك مشروع قانون ستقدمة الحكومة لمجلس النواب فيما يتعلق لادارة النفابات والتخلص من مشاكلها بشكل جذري مشيرا الى تم رفع كتاب لمجلس الوزراء لغايات قيام كل صاحب معصرة زيتون لايجاد مواقع لزيبار الزيتون بما يتماشى مع قوانين وزارة البيئة.

واكد مدير مجلس الخدمات المشتركة لمحافظة اربد المهندس عماد العزام انه تم منع ادخال اي كميات من زيبار الزيتون لمكب الاكيدر كونه الاساس في انتشار الروائح الكريهة المنبعثة من المكب مستعرضا عديد المشاريع والاجراءات التي تم اتخاذها لتأهيل المكب الذي يعتمد على عمليات الطمر لغاية تأهيله والاستفاده منه في توليد الطاقة الكهربائية.

وكان مواطنون في منطقة الاكيدر قد اكدوا معارضتهم الشديدة لدخول اي كميات من زيبار الزيتون لداخل المكب اضافة الى مطالبتهم لحل المشاكل البيئية للمكب عل صحة وسلامة ابناء، المنطقة مطالبين بضرورة استحداث مبنى جديد للمركز الصحي كون المبنى الحالي لم يعد يفي بالغرض.