درجة الحرارة في عمان 16 درجة مئوية 16° C
القائمة الرئيسية
هل يستقيل صداح الحباشنة و يبرئ نفسه أمام الله ؟! مطالبة نيابية بزيادة مخصصات الأجهزة الأمنية

"نقل النواب" تبحث و "الأمانة" مشروع الباص السريع

"نقل النواب" تبحث و "الأمانة" مشروع الباص السريع
الوكيل الاخباري - بحثت لجنة الخدمات العامة والنقل النيابية، خلال اجتماع عقدته اليوم الاثنين برئاسة النائب خالد أبو حسان مع رئيس لجنة أمانة عمان الكبرى يوسف الشواربة، عددا من القضايا التي تهم اللجنة، لا سيما موضوع الباص السريع، ومشكلة الاختناقات المرورية في العاصمة.

وأكد أبو حسان ضرورة أن يتم وضع قطاع النقل العام كأولوية مثل قطاعي التعليم والصحة، وبالتالي ايجاد الحلول المناسبة له، من خلال استحداث منظومة نقل متكاملة تتحرك بمواعيد محددة ليتسنى للمواطنين الوصول الى وجهاتهم بيسر وسهولة، متسائلا "متى سيتم إنجاز مشروع الباص السريع؟، وما هي المعيقات التي تقف أمام إنجازه؟".

من جانبه، قال الشواربة إن قطاع النقل العام يعتبر من أكبر التحديات التي تواجه مدينة عمان، كما يشكل تحديا حقيقيا لجميع محافظات المملكة، موضحا أن مشروع الباص السريع القائم حاليا يتكون مساره من 25 كيلومترا، إذ تم إنجاز 9 كيلومتر في شارعي الأميرة بسمة والملكة رانيا، فيما يتم التحضير للعمل بتقاطع الصحافة وفق البرنامج المعد.

وأشار إلى أن مرحلة العمل المقبلة ستكون في تقاطع دوار المدينة الرياضية، الشميساني، الرابية، حيث تم إنجاز 31 بالمئة من المشروع، مضيفاً أن أعمال البنية التحتية ستنتهي مع نهاية العام 2019.

وتابع الشواربة أن المشروع ممول بقرض قيمته 66 مليون دولار أميركي، مقدمة من صندوق التنمية الفرنسي وبفائدة 5ر3 بالمئة ويتطور حسب الجدول الزمني، لافتًا إلى أن "الأمانة" بصدد طرح عطاء التشغيل الموحد، والذي سيكون دوليا، بحيث يلزم المشغل توفير الحافلات والرقابة وأية أمور فنية يتطلبها التشغيل.

وتوقع أن يخدم المشروع نحو 250 ألف راكب في اليوم الواحد.