درجة الحرارة في عمان 18 درجة مئوية 18° C
القائمة الرئيسية
مصيدة صدئة تهدد سلامة المواطنين والطلبة في البقعة - صور الاردنيون لـ"الوكيل": مقاطعة البضائع الأمريكية هي الحل الأمثل لمواجهة قرار ترامب

الجمارك توضح ماهية الرسوم الجمركية المفروضة على الهدايا القادمة من الخارج

الجمارك توضح ماهية الرسوم الجمركية المفروضة على الهدايا القادمة من الخارج
الوكيل الاخباري -

تفاجأ احد المواطنين قبل ايام وعند ذهابه الى مكتب جمرك البريد في جنوب عمان لاستلام هدية "لعبة الكترونية" لابنه كان قد ارسلها له شقيقه المقيم في المملكة العربية السعودية ، من حجم قيمة الضريبة والرسوم الجمركية على الهدية .

وقال المراطن لبرنامج الوكيل عبر اذاعة القوات المسلحة الاردنية " راديو هلا" ، اليوم الاحد ، ان المعنيين في مكتب الجمارك وفور استلامه للطرد المرسل اليه ، وهو عبارة عن لعبة الكترونية " بلاستيشن " ، طلبوا منه فتح الطرد لمعاينته جمركياً ، وانه وعقب فتحه للطرد ، تفاجأ بحجم القيمة الضريبية التي وضعت على الهدية والتي بلغت 182 دينار .

وأبدى المواطن استغرابه من حجم الضريبة الهائل على لعبة الكترونية لا يتجاوز سعرها 200 دينار ، لافتاً الى ان احدى الضرائب التي وضعت على الهدية هي ضريبة المبيعات ، وانها صرفت من دون وجه حق وذلك لنها لم تباع ولم تشترى في الاردن ، فكيف توضع هكذا ضريبة على هدية اتت من الخارج ؟

بدوره بين مدير جمرك بريد العاصمة عقيد جمارك أحمد مريان ، ان الواردات الالكترونية والكهربائية بغض النظر عن ماهيتها ، تخضع للعديد من الرسوم والضرائب التي اقرت ووضعت مسبقا ، من قبل جميع مكاتب الجمارك العاملة في مراكز البريد المنتشرة في جميع مناطق ومحافظات المملكة .

واضاف ، ان المواطن وصل اليه طرد من السعودية ، وطلب منه المجيء الى مكتب بريد العاصمة الواقع جنوب عمان ، لاستلام طرده ، وانه طلب منه وفور قدومه الى المكتب بفتح الطرد لمعاينته ، وبطبيعة الحال وتطبيقا للانظمة والتعليمات المعمول بها في جميع مكاتب الجمارك ، تم تخمين القيمة المالية للطرد والتي بلغت ما بين 250- 300 دينار ، وانه تم تخفيض قيمتها الى 200 دينار .

واضاف ، ان هنالك العديد من الرسوم والضرائب الحكومية تأتي تباعاً على القيمة المالية المعتمدة بعد التخمين ، والتي لا يمكن التغاضي عنها ، وانه وبناء على القيمة المالية الاخيرة التي اعتمدت كسعر تقريبي للطرد " هدية الالعاب الالكترونية " ،تم صرف الرسوم التالية :

- رسوم دولة والبالغة 30% ، والتي تحسب على مبلغ اللعبة الالكترونية 200 دينار ، فانها سوف يحسب عليه كقيمة لهذه الرسوم ما قيمته 60 ديناراً .

- رسوم ضريبة المبيعات والبالغة 16 % والي تساوي 41 دينار 

- رسوم بدل خدمات 5%  

- رسوم طوابع واجور شحن 60 قرش 

- رسوم اثمان مطبوعات 75 قرش


وأكد عقيد جمارك مريان ، ان جميع الواردات "الالكترونية" وان كان بصفة الهدية ، فانها ستخضع لرسوم جمركية ، معمول بها في الاردن منذ سنوات .

وفيما يخص ضريبة المبيعات والبالغة 16 % ، اوضح مريان ان هذه الضريبة تُحصل لصالح دائرة ضريبة الدخل والمبيعات ،ولا علاقة لدائرة الجمارك بها ،وان باقي الرسوم تذهب في مجملها الى خزينة الدولة .