درجة الحرارة في عمان 18 درجة مئوية 18° C
القائمة الرئيسية
كهرباء اربد لـ"الوكيل": قريباً عدادات كهرباء ذكية مدير مستشفى الزرقاء يكشف لـ"الوكيل" حقيقة وفاة شخص بانفلونزا الخنازير

أسعار "الروماني" ترتفع وتقارب البلدي .. والزراعة توضح

 أسعار "الروماني" ترتفع وتقارب البلدي  ..  والزراعة توضح
الوكيل الاخباري -

قال احد تجار الاغنام ، ان كبار مستوردي المواشي الرومانية قاموا باحتكار المواشي الرومانية والامتناع عن بيعها وعرضها بالأسواق، ذلك لاستغلال موسم عيد الاضحى والمحافظة على بقاء اسعار المواشي مرتفعا للحصول على قدر أكبر من الارباح قبيل وخلال العيد.

و بين التاجر أحمد الشطرات خلال حديثه لبرنامج الوكيل عبر اذاعة القوات المسلحة الاردنية " راديو هلا" ، اليوم الاثنين ، ان غياب الجهات المعنية والرقابية كوزارة الزراعة هي التي ساهمت بتمادي المستوردين واحتكارهم للمواشي الرومانية دون خوف او ردع، لافتا الى انه كان يجب على هذه الجهات تحديد سقوف سعرية ، وخاصة ان اسعار اللحوم الرومانية شهدت ارتفاعا ملحوظا خلال الفترة الحالية ، وان أسعارها قاربت أسعار اللحم البلدي خلال الايام الماضية .

واضاف ، انه وكما هو متعارف عليه ، فإن الطلب على اسواق الاغنام في الاردن يتزايد مع اقتراب حلول عيد الاضحى، وخصوصا المستورد منها والخراف الرومانية على وجه التحديد، والتي باتت تنافس بقوة الطلب على الخرااف البلدية ومفضلا لدى بعض فئات المجتمع الاردني، لانخفاض سعره مقارنة بالمحلي ، الا ان سعر الخروف الروماني شهد ارتفاعا ملحوظا خلال الشهرين الماضيين حيث ارتفع سعر كيلو الخروف الروماني الحي بواقع 65 الى 70 قرشا .

مساعد امين عام وزارة الزراعة لشؤون التسويق والمعلومات الدكتور صلاح الطراونة ، قال لبرنامج الوكيل ان اعداد الاغنام البلدية والمستوردة في المملكة تصل الى 650 ألفا بين بلدي ومستورد، مشيرا إلى الوزارة إعطت تراخيص لاستيراد الاغنام لتزويد السوق المحلية بحاجتها من الاضاحي كخطوة تهدف لكبح جماح ارتفاع الأسعار والحفاظ على مستويات الأسعار ضمن معدلات مقبولة.

واوضح الطراونة ، ان ارتفاع الاسعار للمواشي الرومانية الى ما يقارب 40 ديناراً يعود الى مبدأ العرض والطلب وارتفاع كلف النقل والحظائر ، لافتاً الى ان الوزارة منحت تراخيص استيراد لــ 22 مستورد مواشي ، وتم منحه رخصة الاستيارد بناءً على شروط قائمة منها وجود مزرعة وسجل تجاري لدى المستورد .

ولفت الطراونة الى انه تم تصدير نحو 15 الف راس بلدي خلال الشهر الحالي ، وهو ضمن المعدل الطبيعي ، مشيراً الى ان الوزارة قللت من اعداد التصدير هذا الشهر لتوفير النسبة والتناسب في السوق الاردنية ما بين الخراف البلدية والرومانية .

وأكد الطراونة سلامة اللحوم الهندية الموجودة في الاسواق الاردنية ، مشيرا الى وقف الاستيراد من السودان نتيجة انتشار الحمى القلاعية ،حيث يشدد الاردن من شروط استيراد اللحوم والمنتجات الغذائية.