درجة الحرارة في عمان 8 درجة مئوية 8° C
القائمة الرئيسية
"الأعيان" يقر صيغة الرد على خطاب العرش تربوية الاعيان تلتقي وزير التربية والتعليم

استجواب لوزير المالية عن أوجه صرف 390 مليون دينار

استجواب لوزير المالية عن أوجه صرف 390 مليون دينار
الوكيل الاخباري -

مجدي الباطية - حولت النائب ديما طهبوب سؤالا لها موجها الى وزير المالية عمر ملحس الى استجواب ، وذلك بعد رفض الاخير الاجابة عن السؤال .

وذلك بعد ان امتنع عن الإجابة حول أوجه صرف وزارة المالية مبلغ (390) مليون دينار كانت وزارة المالية قد تلقتها عام 1991، كسلفة من البنك المركزي.

وجاء في رد وزير المالية على سؤال النائب ديمة طهبوب أن البنك المركزي قدم سلفة للحكومة بقيمة (390) مليون دينار، وقامت الحكومة بتسديد مبلغ (118) مليون من السلفة عامي 1999و2000، وبقي مبلغ (272) مليون لم تسدد حتى اللحظة لخزينة البنك المركزي.

ويكشف الرد امتناع وزير المالية عن الإفصاح عن أسباب السلفة وعن أوجه صرف وإنفاق السلفة، كما يكشف الرد أن الحكومة لم تضع جدولا أو سقفا زمنيا لتسديد السلفة للبنك المركزي.

وعلى إثر رد وزير المالية "غير الواضح والمبهم" على حد وصف النائب طهبوب قالت إنها حولت السؤال إلى استجواب ليتسنى للشعب معرفة حقيقة أوجه إنفاق أموال الدولة وأسباب التراخي والإهمال في ذلك.

وأضافت طهبوب أن رد وزير المالية يكشف عن قصور كبير وعن مخالفة الحكومة لما تدعيه من شفافية حول سياساتها العامة والمالية على وجه الخصوص، وأنه على الحكومة القيام بواجباتها في تحصيل أموال التهرب الضريبي والتي تقدر بمبلغ يفوق المليار دينار حسب تقارير ديوان المحاسبة والأموال الأميرية المستحقة على شخصيات متنفذة وتنفعة، وأن تتوقف عن سياسة استنزاف جيب المواطن الأردني وإثقال كاهله عبر رفع الأسعار والضرائب المباشرة وغير المباشرة.