درجة الحرارة في عمان 13 درجة مئوية 13° C
القائمة الرئيسية

المهندسين توقع اتفاقية المعلومات الجغرافية

المهندسين توقع اتفاقية المعلومات الجغرافية
الوكيل الاخباري - وقعت نقابة المهندسين الأردنيين في مجمع النقابات الاحد اتفاقية تطبيق مشروع المعلومات الجغرافية GIS مع الشركة العامة للحاسبات والإلكترونيات.

وقال نقيب المهندسين المهندس ماجد الطباع ان هذا التطبيق سيخدم ثلاثة امور رئيسة هي الموقع الجغرافي للمحفظة العقارية والكشف الهندسي وتتبع المركبات مضيفا ان الهدف الرئيس من تطبيقه مواكبة التطور العلمي والمهني في هذا المجال.

وأشار المهندس الطباع الى ان تطبيق هذا النظام في نقابة المهندسين سيعكس الأثر الكبير في تطوير وتحسين أنظمة النقابة الإلكترونية لمواكبة مثيلاتها في هذا الجانب، وان هذا النظام الحاسوبي يهتم بجمع وإدخال ومعالجة وتحليل وعرض وإخراج المعلومات المكانية والوصفية لأهداف تساعد على التخطيط العمراني وإضافة قراءات البنية التحتية إليها.

وأكد انه سيتم ربط نظام ال GIS مع بوابة النقابة الإلكترونية Portal وغيرها من الخدمات الإلكترونية الحكومية إن أمكن ذلك، ليخدم جميع الزملاء على أمثل وجه.

بدوره قال امين عام النقابة المهندس محمد أبو عفيفة إن موضوع الكشف الهندسي وتوثيقة بالطرق العملية الاحترافية سيساعد النقابة ومهندسي الإشراف على الكشف الميداني اللحظي لنقل المعلومة وتوثيقها من الموقع وإلى سجلات النقابة الإلكترونية.

واكدت دائرة الإستثمار والعقار في النقابة انه سيكون هنالك تطبيق باستخدام الهواتف الذكية يتيح للزملاء المهندسين والمهندسات معرفة تفاصيل مشاريعهم من الأراضي، ومواقع أراضي النقابة المتاحة وغيرها من التفاصيل مما يسهل عليهم داخل وخارج المملكة تتبع المعلومات بسهولة ويسر، مع الوصول لمواقع تلك المشاريع بالربط مع تطبيق ال Google Map.