درجة الحرارة في عمان 16 درجة مئوية 16° C
القائمة الرئيسية

الاحتلال يقمع مسيرات ووقفات بالضفة الغربية

الاحتلال يقمع مسيرات ووقفات بالضفة الغربية
الوكيل الاخباري - قمعت قوات الاحتلال الصهيوني عددًا من المسيرات والوقفات بمحافظات الضفة الغربية المحتلة، اليوم الجمعة (29-9)، وأطلقت تجاه المشاركين قنابل الغاز، وطاردتهم، دون إبلاغ عن إصابات أو اعتقالات.

ففي الخليل، قمعت قوات الاحتلال، وقفة سلمية أمام المسجد الإبراهيمي استنكارًا لقرار حكومة الاحتلال تشكيل إدارة وحكم ذاتي للمستوطنين في البلدة القديمة من مدينة الخليل.

وشارك في الوقفة، التي دعت إليها حركة "فتح" في المنطقة الجنوبية لمدينة الخليل، المصلون عقب انتهاء الصلاة في المسجد الإبراهيمي، وأهالي البلدة القديمة، ونشطاء ضد الاستيطان.

واعتدت قوات الاحتلال على المشاركين في الوقفة وأخرجتهم بالقوة، وعززت من تواجدها في ساحة المسجد الإبراهيمي، وعلى الحواجز والبوابات الإلكترونية المحيطة به.

وندد المشاركون بسياسة الاحتلال وقراره إقامة حكم ذاتي لإدارة المستوطنات المقامة على أراضي المواطنين في البلدة القديمة، كما نددوا بسياسة الاحتلال المتواصلة بحق المواطنين في المنطقة الجنوبية، المتمثلة بإغلاق الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية، وإغلاق الشوارع الرئيسة، ونصب المزيد من الحواجز ونقاط التفتيش والبوابات الالكترونية.

كفر قدوم
وفي قلقيلية قمعت قوات الاحتلال مسيرة قرية كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 14 عامًا لصالح مستوطني "قدوميم" المقامة عنوة على أراضي القرية.

وأفاد منسق المقاومة الشعبية في البلدة مراد شتيوي، بأن قوات الاحتلال هاجمت المشاركين في المسيرة بوابل من الأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، وطاردتهم في حقول الزيتون دون أن يبلغ عن إصابات أو اعتقالات.

وندد شتيوي بما يسمى "احتفالات دولة الاحتلال" المتطرفة بمناسبة مرور 50 عامًا على الاستيطان، داعيًا المواطنين لتصعيد المقاومة الشعبية بجميع أشكالها.

ووجه المشاركون في المسيرة التهنئة لشعبنا وقيادته لقبول دولة فلسطين عضوًا في "الإنتربول"، مشيدين بالجهود الدبلوماسية داعين إلى مواصلتها حتى إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

مسيرة نعلين
وفي رام الله قمعت قوات الاحتلال، مسيرة قرية نعلين الأسبوعية السلمية المناوئة للاستيطان والجدار العنصري.

وأفاد عضو اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في القرية محمد عميرة أن قوات الاحتلال هاجمت المشاركين لدى اقترابهم من موقع إقامة الجدار والبوابة الحديدية، وأطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاههم كما لاحقتهم في كروم الزيتون، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

وأشار عميرة إلى أن مسيرة اليوم انطلقت إحياءً للذكرى الـ35 لاستشهاد القائد سعد صايل "أبو الوليد"، واندلاع انتفاضة الأقصى.