درجة الحرارة في عمان 16 درجة مئوية 16° C
القائمة الرئيسية

برشلونة ينتقل من عهد MSN الى عهد MMM

 برشلونة ينتقل من عهد MSN الى عهد MMM
الوكيل الاخباري - بعد خسارة كلاسيكو السوبر ورحيل البرازيلي نيمار وفشل صفقة كوتينيو ساد الاعتقاد ان برشلونة سوف يعاني خاصة من الناحية الهجومية بعد فقدان احد اضلاع مثلث MSN ( ميسي-سواريز-نيمار ) لكن المدرب ارنستو فالفيردي وجد خطة بديلة ناجحة هي MMM (ميسي-ميسي-ميسي ) استطاع من خلالها برشلونة تحقيق انطلاقة قوية جدا من دون خسارة او تعادل ب 7 انتصارات متتالية في الليغا و دوري الابطال فما هي تفاصيل هذه الخطة الجديدة ؟؟؟

بعد رحيل البرازيلي نيمار عن برشلونة اعتقد الجميع ان البارصا سوف يعاني هجوميا خاصة بعد فشل صفقة كوتينو و التراجع الكبير في مستوى سواريز و عدم وجد بديل له خاصة وان باكو الكاسير لم يقدم الشيء الكثير و لم يثبت للمدرب ان يستحق مكانة في البلوغرانا لكن المدرب الجديد فالفيردي وجد خطة بديلة اتت بثمارها لحد الان وهي تغيير مكان ميسي من جناح الى مهاجم وهمي .

تعريف المهاجم الوهمي ؟؟؟

قد يكون هذا المصطلح للبعض جديد لكن هذا المصطلح في عالم كرة القدم قديم و قديم جدا و معناه هو عدم اللعب بمهاجم صريح و عدم الابقاء على مهاجم الفريق داخل منطقة الجزاء و رجوعه للوراء للانخراط في خط الوسط اكثر ومن ثم الاختراق لاسباب تكتيكية سنذكرها لاحقا .

سبب التسمية

يعود السبب ان المهاجم الصريح يكون دائما داخل منطقة الجزاء على عكس المهاجم الوهمي الذي يكون متواجد دائما خارج منطقة الجزاء .

نشاة المهاجم الوهمي

اول مدرب استخدم هذه الخطة هو المدرب النمساوي ماتياس عندما اعتمد على المهاجم ساندلر في هذا المركز و كان هذا سنة 1930 .

و بعد هذا المدرب لم يستخدم هذا الاسلوب الى غاية 1950 عندما استخدمه المدرب المجري ناندور اما في تاريخنا الحديث فاول من استخدمه هو مدرب روما الايطالي سباليتي عندما اشرك اللاعب توتي في هذا المركز عام 2006.

كيف يعمل هذا التكتيك

مثلما قلنا سابقا ان المهاجم الوهمي هو عدم الاعتماد على مهاجم صريح وسحب المهاجم للتمركز بين خطوط الفريق المنافس يعني بين خط الدفاع و خط الوسط و هذا لسحب المدافعين لاكبر قدر ممكن من الثلث الاخير للملعب و بالتالي فتح ثغرات في الدفاع و استغلالها من قبل لاعبي الاطراف و الوسط القادمين من الخلف .

مشكلة خطة المهاجم الوهمي بالنسبة لبرشلونة

مشكلة هذه الخطة انها مرهقة جدا لميسي حيث كانه يلعب في اكثر من منصب كجناح و مهاجم في نفس الوقت وايضا سواريز غير مقنع تماما في مركزه الجديد كجناح ولم يقدم الاضافة لميسي و ايضا ضعف مستوى دوليفيو مما قد يحتم على المدرب في بعض المباريات اعادة ميسي لمكانه الاصلي كجناحو اشراك سواريز كمهاجم حقيقي .

لا تغير فريق يفوز او خطة ناجحة

منذ انطلاقة الموسم برشلونة يحقق انتصارات متتالية سواء في الليغا او في دوري الابطال باستخدام هذه الخطة التي اثبتت نجاحها لحد الان ولان ميسي يقدم انطلاقة رائعة هذا الموسم بتسجيله 9 اهداف كاملة منها هدفان ضد الحارس المخضرم جالويجي بوفون التي استعصت شباكه على ميسي طيلة عشر سنوات كاملة .