درجة الحرارة في عمان 21 درجة مئوية 21° C
القائمة الرئيسية
مايكروسوفت تصلح عيباً أمنياً "خطيراً للغاية" موجوداً منذ 17 عاماً خلل في واتساب يُمكنك من قراءة الرسائل المحذوفة بخاصية "المسح للطرفين"

الصين تحظر واتس آب!

الصين تحظر واتس آب!
الوكيل الاخباري - حظرت الصين خدمة واتس آب بعد حدوث انقطاعات على مدى الأشهر القليلة الماضية، وفقا لما نقلته صحيفة نيويورك تايمز عن خبراء الأمن.

وكان المستخدمون غير قادرين على إرسال مقاطع الفيديو أو الصور، والآن سيتم حظر الرسائل النصية تماما، وفقا لـ نديم كوبيسي، المبرمج في Symbolic Software، وهي شركة أبحاث مقرها العاصمة الفرنسية باريس، التي تراقب العمليات الرقمية في الصين.

وقال كوبيسي، في حديث مع فيرج إن "ما رصدناه من انقطاعات في خدمة إرسال الصور والفيديوهات أو حتى الرسائل الصوتية عبر واتس آب، قد تطور الآن إلى حظر الرسائل النصية وعرقلتها في جميع أنحاء الصين".

ووجد نديم أن الصين قد حظرت مؤخرا بروتوكول NoiseSocket، الذي تعتمده واتس آب لإرسال الرسائل النصية، بالإضافة إلى حجب HTTPS/TLS، المستخدم من قبل تطبيق الرسائل، لإرسال الصور وأشرطة الفيديو.

وتجدر الإشارة إلى أن انقطاع خدمة تطبيق الرسائل، المملوك من قبل فيسبوك، بدأ يوم الأربعاء الماضي في الصين.

وتعد هذه الخطوة ضربة أخرى قاسية لشركة فيسبوك، التي حُظرت خدماتها في الصين، منذ عام 2009.

ومع هذا الحظر، يبقى تطبيق Colorful Balloons، الذي أُطلق الشهر الماضي، حصة فيسبوك الوحيدة المتبقية في الصين.

وتتزامن هذه الإجراءات المشددة في الصين، مع انطلاق المؤتمر الوطني التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني.

ويشكل تطبيق واتس آب هدفا مميزا، لأنه يوفر مزايا التشفير والحفاظ على رسائل المستخدمين الخاصة. وفي المقابل، توفر التطبيقات الصينية المحلية، مثل وي تشات، جميع البيانات الشخصية المطلوبة من قبل الحكومة الصينية.

الجدير بالذكر، أن تطبيق وي تشات يمتلك 963 مليون مستخدم نشط.