درجة الحرارة في عمان 14 درجة مئوية 14° C
القائمة الرئيسية

إنتاج أول روبوت روسي للعمل في المستودعات

إنتاج أول روبوت روسي للعمل في المستودعات
الوكيل الاخباري -

قامت شركة "Ronavi Robotics" الروسية، بالتعاون مع مركزي نانو "تكنوس بارك" و"تي-نانو"، بتصميم وتصنيع أول روبوت لوجستي يستخدم للعمل في المستودعات.

يستطيع الروبوت العمل في أي مستودع، الأمر الذي يمكن صاحبه من تقليص نفقات الصيانة وزيادة سعة المستودع.

يذكر أن عشرات آلاف العمال والمهندسين مشغولون يوميا بصيانة المستودعات التابعة للشركات الكبرى، حيث يقومون بنقل السلع وفرزها وتوزيعها.

أما روبوت المستودع الروسي فقادر على استبدال الأيدي العاملة البشرية بالكامل، كما هو الحال في مستودعات شركة "أمازون" التكنولوجية العالمية.

بعد تلقيه الأمر، يحدد الروبوت مكان السلعة في المستودع، دون أن مساعدة، وينقلها إلى مختصي التوصيل إلى المستخدمين.

 

وتم تصنيع الروبوت الروسي على شكل منصة بأبعاد 1 * 1.5 متر. ويبلغ وزنه 180 كيلوغراما. وهو قادر على نقل حمولة تزن حتى 1.5 طن. أما عجلاته فيمكنه تصميمها من السير في الاتجاهات كلها، ولا يحتاج إلى فضاء للاستدارة.

ويمكن أن يعمل الروبوت الروسي في أي مستودع تزود رفوفه بشفرة QR. أما البرمجة التي أعدتها شركة "Ronavi Robotics" الروسية فبوسعها السيطرة على بضعة روبوتات لوجستية في آن واحد، وتنظيم حركتها وإصدار الأوامر بنقل السلعة إلى أقرب عامل. وتجري كل تلك العمليات آليا.

وعلاوة على ذلك فإن الروبوت يعمل ليلا ونهارا خلافا للبشر. وليس بحاجة إلى مكيف هواء وإضاءة جيدة، مع العلم أنه يمكن أن يستخدم حتى داخل الثلاجات.

وقال مدير مركز النانو "تي-نانو" أندريه يفدوكيموف، إن أتمتة عمل المستودعات باستخدام الروبوتات اللوجستية تعد نزعة عالمية. أما في روسيا فقد بدأت تلك النزعة بالتطور السريع. لذلك فإن الروبوت اللوجستي الروسي سيتمتع بالتأكيد بشعبية واسعة في السوق.

ومن الجدير بالذكر أن شركة "أمازون" تستخدم 45 ألف روبوت، تعمل في 13 مستودعا كبيرا، ما يزيد بمقدار 50% عن كمية السلع المخزنة فيها ويقلص نفقات النقل والتخزين بمقدار 20%.