درجة الحرارة في عمان 26 درجة مئوية 26° C
القائمة الرئيسية
الذهب ينخفض لأقل مستوى في أسبوعين المواطن الأردني بين سندان قرارات الحكومة ومطرقة الغلاء على اسعار المحروقات

استفتاء كتالونيا العنيف يهز الأسهم الإسبانية

استفتاء كتالونيا العنيف يهز الأسهم الإسبانية
الوكيل الاخباري - قفزت عوائد السندات الحكومية الإسبانية وهبطت سوق الأسهم في أعقاب حملة الشرطة العنيفة على استفتاء للاستقلال في منطقة كتالونيا الثرية.

وتراجع اليورو أيضا مقابل الدولار الأميركي بعد أن قال مسؤولون محليون إن 90% من الناخبين أيدوا الانفصال في الاستفتاء الذي أجري يوم الأحد والذي أعلنت مدريد أنه غير قانوني.

وفتح ذلك الباب أمام إعلان أحادي للاستقلال في منطقة تشكل حوالي خمس الاقتصاد الإسباني وتقدم إيرادات الضرائب فيها مساهمة حيوية في ميزانية إسبانيا.

وبينما يتوقع محللون كثيرون أن يتم حل الأزمة بمنح المنطقة المزيد من الحكم الذاتي إلا أنهم يقولون إن حالة عدم اليقين قد يكون لها تأثير سلبي على النمو الاقتصادي للبلاد وسمعة رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي الذي يرأس حكومة أقلية.

وارتفعت عوائد السندات الحكومية الإسبانية بما يصل إلى 10 نقاط أساس لتصل إلى 1.713%، ليصبح الفارق بينها وبين السندات الحكومية الألمانية القياسية الأوسع في حوالي 4 أشهر.

وهبط المؤشر إيبكس القياسي للأسهم في بورصة مدريد بما يصل إلى 1.8% أثناء الجلسة، متأثرا بخسائر لأسهم القطاع المصرفي قبل أن يتعافى بعض الشيء ليغلق منخفضا 1.2%، وهو أكبر هبوط ليوم واحد منذ نوفمبر 2016.