درجة الحرارة في عمان 16 درجة مئوية 16° C
القائمة الرئيسية
بيكيه يمتدح غوارديولا ويتمنى نهائي بين برشلونة وسيتي كريستال بالاس يهزم ليستر سيتي في عقر داره بثلاثية نظيفة

مواقف المنتخبات الأوروبية في تصفيات المونديال

مواقف المنتخبات الأوروبية في تصفيات المونديال
الوكيل الاخباري - فيما يلي عرض لكل مجموعة قبل التصفيات الأوروبية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2018 لكرة القدم هذا الأسبوع.

ويتأهل الفائزون بصدارة المجموعات الـ9 مباشرة إلى نهائيات روسيا، بينما تخوض أفضل 8 فرق في المركز الثاني جولة فاصلة من مباراتي ذهاب وعودة، من أجل 4 مقاعد أخرى.

وسيتم إلغاء نتائج صاحب المركز الأخير في كل مجموعة عند حساب أفضل 8 فرق تحتل المركز الثاني.

المجموعة الأولى:
(فرنسا 17، السويد 16 هولندا 13، بلغاريا 12، لوكسمبورغ 5 روسيا البيضاء 5)

ستتأهل فرنسا السبت إذا فازت خارج أرضها على بلغاريا، لكن بشرط أن تتعرض السويد لخسارة مفاجئة على أرضها أمام لوكسمبورغ. وستودع هولندا التصفيات إذا خسرت خارج أرضها أمام روسيا البيضاء، ونجحت السويد في الفوز أو التعادل. وستخرج هولندا أيضاً إذا تعادلت بينما فازت السويد وتعادلت فرنسا على الأقل. وخرجت لوكسمبورغ وروسيا البيضاء من حسابات التأهل.

المجموعة الثانية:
(سويسرا 24، البرتغال 21، المجر 10، جزر الفارو 8، أندورا 4، لاتفيا 3)

يمكن لسويسرا والبرتغال فقط احتلال أول مركزين. ستحسم سويسرا التأهل إذا فازت على أرضها على المجر وفشلت البرتغال في التفوق خارج أرضها على أندورا السبت.

وإذا فاز الفريقان سيتم الحسم في لشبونة في 10 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري. وباستثناء لو سجلت سويسرا عدداً كبيراً من الأهداف أمام المجر، فإن فوز البرتغال بالمباراة الحاسمة سيضمن تأهلها لكأس العالم، إذ تتقدم بـ9 أهداف على سويسرا.

المجموعة الثالثة:
(ألمانيا 24، إيرلندا الشمالية 19، أذربيجان 10، التشيك 9، النرويج 4، سان مارينو 0)
تستطيع ألمانيا وإيرلندا الشمالية فقط الوجود في أول مركزين. وسيلتقي المنتخبان في بلفاست الخميس، وسيكفي أبطال العالم التعادل لضمان مواصلة مشوار الدفاع عن لقب كأس العالم.

المجموعة الرابعة:
(صربيا 18، ويلز 14، أيرلندا 13، النمسا 9، جورجيا 5، مولدوفا 2)
ستتأهل صربيا إذا فازت خارج أرضها على النمسا يوم الجمعة أو إذا تعادلت بينما أخفقت ويلز وأيرلندا في الانتصار. وستتأهل أيضاً لو خسرت بشرط خسارة ويلز وإخفاق إيرلندا في الخروج بالانتصار.

وستضمن ويلز، التي ستلعب في ضيافة جورجيا، الوجود في أول مركزين إذا فازت بينما خسرت أيرلندا على أرضها أمام مولدوفا، رغم أن الشيء الأخير من المستبعد حدوثه.

المجموعة الخامسة:
(بولندا 19، الجبل الأسود 16، الدنمارك 16، رومانيا 9، أرمينيا 6، كازاخستان 2)

ستتأهل بولندا إذا فازت في أرمينيا الخميس وتعادل منتخب الجبل الأسود مع الدنمارك، وإذا خرجت بولندا بالتعادل فإنها ستضمن الوجود في أول مركزين بشرط عدم تعادل الجبل الأسود مع الدنمارك.

ويحتاج منتخب الجبل الأسود للفوز للحفاظ على فرصة واقعية للوجود في أول مركزين لأنه سيخوض آخر مباراة في ضيافة بولندا في 8 أكتوبر، بينما تلعب الدنمارك على أرضها مع رومانيا. وخرجت أرمينيا وكازاخستان من الحسابات.

المجموعة السادسة:
(إنجلترا 20، سلوفاكيا 15، سلوفينيا 14، أسكتلندا 14، ليتوانيا 5، مالطا 0)

ستتأهل إنجلترا إذا فازت على أرضها على سلوفينيا يوم الخميس وسيكون التعادل كافيا أيضا إذا أخفقت سلوفاكيا في الفوز خارج أرضها على أسكتلندا. ستضمن سلوفاكيا المركز الثاني إذا حققت هي وإنجلترا الانتصار وحينها ستخرج أسكتلندا وسلوفينيا. وتأكد بالفعل خروج ليتوانيا ومالطا من الحسابات.

المجموعة السابعة:
(إسبانيا 22، إيطاليا 19، ألبانيا 13، إسرائيل 9، مقدونيا 7، ليختنشتاين 0)
ستتأهل إسبانيا، التي ضمنت بالفعل الوجود في أول مركزين، إذا فازت على أرضها على ألبانيا الجمعة، وتعثرت إيطاليا أمام مقدونيا رغم صعوبة حدوث ذلك.

ولو فازت إسبانيا وإيطاليا كما هو متوقع ستصبح إسبانيا في حاجة للتعادل في الجولة الأخيرة خارج أرضها أمام إسرائيل.

وتحتاج إيطاليا للتعادل مع مقدونيا لضمان الوجود في أول مركزين وإنهاء آمال ألبانيا في التأهل. وتأكد خروج مقدونيا وإسرائيل و ليختنشتاين من الحسابات.

المجموعة الثامنة:
(بلجيكا 22، البوسنة 14، اليونان 13، قبرص 10، إستونيا 8، جبل طارق 0)
تأهلت بلجيكا وتأكد خروج إستونيا وجبل طارق من الحسابات.

تستطيع البوسنة ضمان المركز الثاني إذا فازت على أرضها على بلجيكا السبت وخسرت اليونان في ضيافة قبرص. وفي المقابل تستطيع قبرص أن تواصل حلم التأهل لأول مرة بشرط الفوز على اليونان وتعثر البوسنة أو التعادل مع اليونان وخسارة البوسنة.

المجموعة التاسعة:
(كرواتيا 16، أيسلندا 16، تركيا 14، أوكرانيا 14، فنلندا 7، كوسوفو 1)

لا يستطيع أي فريق ضمان التأهل الجمعة حيث تلعب كرواتيا مع فنلندا، وتستضيف تركيا منافستها أيسلندا وتلعب أوكرانيا في ضيافة كوسوفو.

تملك كل المنتخبات فرصة في التأهل باستثناء فنلندا وكوسوفو.

سيتأكد خروج تركيا إذا خسرت أمام أيسلندا وفازت كرواتيا. وستخرج أوكرانيا من الحسابات إذا تعادلت أو خسرت وتحقق الانتصار عن طريق كرواتيا وأيسلندا.