درجة الحرارة في عمان 11 درجة مئوية 11° C
القائمة الرئيسية
مصر تفتتح أكبر مزرعة سمكية في الشرق الأوسط أسعار صرف العملات بالدينار الأردني ليوم السبت 18/11/2017

أذربيجان المصدر الجديد الوحيد للطاقة لأوروبا

أذربيجان المصدر الجديد الوحيد للطاقة لأوروبا
الوكيل الاخباري - أعلن الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، اليوم الخميس، أن متطلبات أوروبا من الغاز الطبيعي ستزيد وأذربيجان تعد المصدر الجديد الوحيد للطاقة بالنسبة لأوروبا.

وقال علييف، خلال لقائه مع وفد لجنة الأمن والسياسة في الاتحاد الأوروبي حسب سبوتنيك الروسية : "تطور قطاع الطاقة في أذربيجان لا يقتصر على حدودنا وما يخص أمن الطاقة لدينا، فإن كل العمل تم إنجازه. نحن نصدر النفط والغاز والطاقة في اتجاهات مختلفة، لدينا 7 أنابيب نقل، عبر ثلاثة منها تنقل النفط، ومنها اثنان يصلان إلى البحر الأسود وواحد إلى البحر الأبيض المتوسط، اما عدد أنابيب الغاز فأربعة ومن خلالها يمكن نقل الغاز إلى كافة الاتجاهات، جورجيا وتركيا وإيران وروسيا".

وأكد الرئيس الأذربيجاني أن أنبوب نقل الغاز الكبير سيصل من باكو إلى إيطاليا ولا يزال بناؤه جاريا.

وأضاف : "نحن أنجزنا كل العمل من أجل إنشاء بنية تحتية حديثة للنقل، احتياطاتنا معروفة، والسوق ثابت، السوق الأكبر لنا هي أوروبا التي ستحتاج للغاز، من المعروف بالنسبة لنا أن متطلبات أوروبا للغاز الطبيعي ستزداد وأذربيجان تعتبر مصدر الطاقة الجديد الوحيد بالنسبة لأوروبا، حاليا تستخدم كافة المصادر الأخرى، التي تؤمن الغاز لأوروبا، أذربيجان تعتبر مصدراً جديداً يقع بالقرب منها، ولديه احتياطات كبيرة. لدى أذربيجان إمكانيات كافية للسنوات العشر القادمة، نحن نتعاون بشكل وثيق مع اللجنة الأوروبية ونجري للمرة الثالثة في بداية العام، جلسة للمجلس الاستشاري لممر الغاز الجنوبي في باكو، ويحضر هذه الجلسات نواب رئيس اللجنة الأوروبية".

يذكر، أن "الممر الجنوبي للغاز" من المشاريع الأكثر أهمية للاتحاد الأوروبي، ويفترض نقل 10 مليارات متر مكعب من الغاز الأذربيجاني من منطقة قزوين عبر جورجيا وتركيا إلى أوروبا. وأكد مجلس الطاقة للاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة دعمه "للممر الجنوبي للطاقة" وبناء خط الأنابيب العابر للأدرياتيكي. وسيتم نقل الغاز من حقل "شاه دنيز" الأذربيجاني إلى تركيا والبلدان الأوروبية من خلال توسيع خط أنابيب جنوب القوقاز وبناء الخطين العابر للأدرياتيكي والعابر للأناضول.