درجة الحرارة في عمان 19 درجة مئوية 19° C
القائمة الرئيسية
سائقو التكسي الأصفر يعتصمون - صور "هيئة الاستثمار ": الاردن بوابة لمشاريع اعادة الاعمار بالمنطقة

ما حقيقة الهزة ألارضية القوية التي ستضرب البلاد ؟!

ما حقيقة الهزة ألارضية القوية التي ستضرب البلاد ؟!
الوكيل الاخباري -

مجدي الباطية - أكد مدير عام مركز رصد الزلازل الاردني، الدكتور محمد القريوتي، ان التصريحات التي تناقلتها وسائل اعلامية على لسان مدير لجنة التوجيه الوزارية الإسرائيلية للاستعداد لهزات أرضية قوية ستضرب المنطقة ، غير دقيق وليس علمياً .

وبين القريوتي لموقع الوكيل الاخباري انه من المستحيل معرفة ان منطقة سيضربها زلزالاً ، وذلك لعدم وجود آلية على مستوى العالم لمعرفة "متى سيحدث زلزال وأين".

ولفت القريوتي ان ما يمكن معرفته فقط هي المناطق الزلزالية ، وتفريقها عن المناطق الاخرى التي لا تعتبر زلزالية ، مؤكداً على عدم وجود مؤشرات لأي نشاط زالزالي قادم.

وكان مدير لجنة التوجيه الوزارية الإسرائيلية للاستعداد للهزات الأرضية، أمير ياهاف، قال إن المعلومات المتوفرة في إسرائيل والعالم تشير إلى هزة أرضية قوية ستضرب البلاد، ولكن لا يمكن معرفة موعد وقوعها وشدتها، الأمر الذي يضع سكان البلاد في خطر حقيقي.

ونقلت صحيفة "يسرائيل هيوم"، الثلاثاء، عن ياهاف قوله إن مثل هذا الخطر يلزم بالاستعداد المناسب من جانب المواطنين وسلطات الدولة، وإن التجربة المتراكمة في العام تؤكد أن الاستعدادات المسبقة، قبيل الهزات الأرضية وموجات المد البحري (تسونامي)، إلى جانب السلوك الصحيح أثناء وبعد الحدث، ينقذ حيوات أناس كثيرين، ويقلص الأضرار التي تحصل للمباني والبنى التحتية.