درجة الحرارة في عمان 15 درجة مئوية 15° C
القائمة الرئيسية
هذا ما اوعز به نتنياهو اليوم .! قتل شقيقه المعاق بطريقة بشعة بسبب “الراتب” .. تفاصيل صادمة

إسرائيل تقصف موقعا للجيش السوري في الجولان

إسرائيل تقصف موقعا للجيش السوري في الجولان
الوكيل الاخباري - أطلقت دبابة إسرائيلية قذيفة "تحذيرية" باتجاه موقع عسكري للجيش السوري، شمالي منحدرات جبل الشيخ في هضبة الجولان بذريعة تنفيذ الجيش أعمال صيانة وتأهيل في الموقع.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، في بيان صدر عنه ، أن الحادث وقع لأن "القوات المسلحة السورية انتهكت الاتفاق حول وقف إطلاق النار المؤرخ بالعام 1974 من خلال بدئها أعمال بناء لتعزيز موقع عسكري لها في الجزء الشمالي من منطقة نزع السلاح بين إسرائيل وسوريا".

وأضاف البيان: "وردا على ذلك قام جيش الدفاع الإسرائيلي بتوجيه شكوى إلى قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك (العاملة في منطقة مرتفعات الجولان) وكذلك إطلاق قذيفة تحذيرية باتجاه هذا الموقع بواسطة دبابة".

وأشار الجيش الإسرائيلي إلى أن "الاتفاق يمنع إرسال معدات بناء ووسائل نقل عسكرية إلى منطقة نزع السلاح" في الجولان.

ولم يصدر حتى الآن أي تعليق رسمي على الحادث من قبل الجيش السوري.

ومن الجدير بالذكر أن مرتفعات الجولان منقسمة حاليا لـ3 مناطق، يسيطر على إحداها الجيش السوري، وتخضع الثانية للقوات الإسرائيلية، فيما تسيطر على المنطقة الثالثة الفاصلة بينهما قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك.

واستولت إسرائيل على معظم أراضي مرتفعات الجولان نتيجة حرب عام 1967، وأعلن الكنيست الإسرائيلي عام 1981 المنطقة التي يسيطر عليها جزءا من دولة إسرائيل، إلا أن مجلس الأمن الدولي اعتبر هذا القرار باطلا، واصفا تلك المنطقة بالمحتلة.

وسبق لرئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي، غادي آيزنكوت، أن أعلن الأسبوع الماضي، نشره لدبابات على الحدود الشمالية لبلاده المتاخمة لسوريا، بحجة "الخشية من قيام الجهاديين بهجوم محتمل".

ويأتي نشر الدبابات هذه بعد معارك ضارية اندلعت بين أهالي قرية الحضر الدرزية في سوريا الموالين للحكومة السورية، وبين مسلحي تنظيم "هيئة تحرير الشام"، الذين هاجموا القرية بسيارة مفخخة انفجرت في نقطة تفتيش على حدودها، ومن ثم شنوا هجوما عليها.

كما ينفذ الجيش الإسرائيلي من حين إلى آخر هجمات على مواقع الجيش السوري في المنطقة متهما إياه بخرق اتفاق وقف إطلاق النار.