درجة الحرارة في عمان 15 درجة مئوية 15° C
القائمة الرئيسية
المسلماني : خطاب جلالته عرا المكائد وفضح النوايا "المناصير" تغيّر اسم أحد محطاتها لـ"محطة القدس العربية" - صورة

الأردن يسدل الستار على فعاليات الأسبوع العالمي للريادة 2017

الأردن يسدل الستار على فعاليات الأسبوع العالمي للريادة 2017
الوكيل الاخباري - مندوباً عن سمو الاميرة سمية بنت الحسن المعظمة / رئيس مجلس أمناء جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا رعى رئيس جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا الاستاذ الدكتور مشهور الرفاعي، اختتام فعاليات الأسبوع العالمي للريادة 2017 والذي جاء بالتزامن مع أكثر من 172 دولة عربية وأجنبية، حيث أسدل مركز الملكة رانيا للريادة في جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا الستار على فعاليات الأسبوع العالمي للريادة 2017، الذي يهدف إلى تعزيز ثقافة ريادة الأعمال عبر الأوساط الشابة وعموم فئات المجتمع وتوعيتهم بدورها في دعم الإقتصاد الحديث. وقد شارك في التظاهرة السنوية التي تستضيفها المملكة للسنة التاسعة على التوالي العديد من المؤسسات الوطنية والأكاديمية والجمعيات والهيئات الدبلوماسية، وتم تسليط الضوء على تجارب ريادية وقصص نجاح أردنية دعمت ركائز الإقتصاد الوطني وروافده.


وأكد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور مشهور الرفاعي في كلمته في الحفل الختامي، على إدراك الجامعة لدورها في تقدم المجتمع وازدهاره في ضوءِ رؤيتها ورسالتها، فقد حرصت على تحقيق الريادة والتميز في مجال البرامج التي تدرسها وذلك من خلال الكليات التي أنشأتها والبرامج الريادية التي تنفذها من خلال مركز الملكة رانيا للريادة الهادفة الى تطوير ريادة الأعمال التقنيه وتبني الفكرِ الابداعي ودعمه وتوفير البيئة المناسبة لاطلاق الطاقات الابداعية وتنميتها. ومن أجل ترسيخ ثقافة ريادة الأعمال بين الشباب ومختلف فئات المجتمــــع الأردني فقد جاءت المشاركة في هذا الأسبوع العالمي للعام التاسع على التوالي حيث يمثل هذا الحدث احتفاء بالمبتكرين والمبدعين الذيــن يقيمون الشركات الناشئةِ لتحقيقِ أفكارِهم الريادية على أرض الواقع للمساهمة في زيادة رفاهية المجتمعات. لقد تم في هذا الأسبوعِ تنفيــذ (650) ستمائةً وخمسينَ نشاطاً في مختلف محافظات المملكة وذلك بالتعاونِ مع أكثر من (78) ثمانية وسبعين شريك في القطاعين العامِّ والخاص، حيث ساهمت استضافة هذا الحدث في تعزيز موقع الأردن كمركز معتمد للريادة على مستوى المنطقــة.

وأضاف أن الجامعةُ قطعت شوطاً بعيداً على طريــق الريادة والتميز وستبقى إن شاء الله بتوجيهات صاحبة السموِّ الملكي الأميرهْ سميّة بنت الحسن المعظمة / رئيس مجلس أمناء الجامعة، وهمة وعزيمة العاملين فيها، منارة ساطعة يستنير بها كل السائرين على طريق الريادة والتميز وحاضنة لكل الرواد والمبدعين.

وثمن مدير مركز الملكة رانيا للريادة الدكتور عبدالرحيم ابو البصل، في الحفل الختامي، دور الجهات المشاركة والداعمة في إنجاح استضافة الأردن للأسبوع العالمي للريادة بالتزامن مع أكثر من 172 دولة عربية وأجنبية كرست جهودها لحث الشباب لتبني مفهوم الريادة وتحفيزهم على تحرير أفكارهم وتوظيف قدراتهم لخدمة مجتمعاتهم. شاكراً وزارة التخطيط والتعاون الدولي على جهودها المقدمة في رعاية فعاليات الأسبوع، وجميع الجهات الداعمة لفعاليات هذا الحدث الدولي والتي عملت على إثراء برامجه بالمحاضرات والدورات التدريبية والأنشطة الميدانية وورش العمل الهادفة إلى غرس مبادئ ريادة الأعمال في نفوس المشاركين من الشباب وطلبة الجامعات لتحقيق الهدف الأسمى والمتمثل بخلق فرص عمل ومشاريع واعدة يمكنها الحد من صور إنتشار البطالة والتصدي لها بكفاءة عالية.

كما تخلل الأسبوع أيضاً تنظيم نشاطات متنوعة حملت عناوين مختلفة منها "دورة الاعمال الريادية"، و "ورشة ادارة الموارد وتأسيس الشركات "، و"طريقي للوظيفة "، و" Tools to Manage Your Start-Ups"، فضلاً عن تنظيم اللقاءات مع المؤسسات المالية وعدد من الرياديين الأردنيين واستعراض تجاربهم وقصص نجاحهم. حيث تم التركيز على 5 محاور رئيسية هذا العام ، محور الشباب ،محور تمكين المرأه ، محور الاستثمار، محور المدن ،ومحور توسيع نطاق الشركات الناشئة، بالإضافة إلى دورات تدريبية ساعدت المشاركين بالتعرف على كيفية استخدام خطط العمل كأداة لتطبيق الأفكار الريادية وكيفية ادارة وتطوير المشاريع الريادية. كما تم عقد جلسة حوارية تحت عنوان "دور القطاع العام في دعم الريادة في الأردن" بمشاركة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ووزير التخطيط والتعاون الدولي، وزير الشباب، ومندوب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات".

وفي ختام الفعاليات، تم اختيار جامعة العلوم والتكنولوجيا الشريك المنظم لأكثر عدد من الأنشطة والفعاليات عن فئة الجامعات، وانجاز الشريك المنظم لأكثر عدد من الأنشطة والفعاليات، ووزارة الشباب الشريك المنظم لأكثر عدد من الأنشطة والفعاليات فئة القطاع العام، وكان نادي مجتمع الريادة الطلابي (دارت) الاكثر نشاطا لتغطية فعاليات اسبوع الريادة العالمي لعام 2017 .