درجة الحرارة في عمان 15 درجة مئوية 15° C
القائمة الرئيسية
النفط يواصل الصعود ويستقر عند مستوى قياسي جديد عُمان تطرح مناقصة لمد أنبوب لضخ الغاز من إيران

صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة يوقع اتفاقيات مع 41 مصنعا

صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة يوقع اتفاقيات مع 41 مصنعا
الوكيل الاخباري - وقع صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة اتفاقيات مع 41 مصنعا، يقدم بموجبها الصندوق دعما بنسبة 50 بالمائة من كلفة دراسات التدقيق الطاقي لمشاريع تنفذها المصانع.

ووقع الاتفاقيات المدير التنفيذي للصندوق رسمي حمزة، وممثلو غرفة صناعة الأردن واصحاب المصانع المستهدفة، بحضور وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة ورئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الأردن عدنان ابوالراغب، وممثل قطاع الانشاءات في الغرفة محمد الخرابشة.

وأكد الخرابشة خلال رعايته اليوم الاربعاء حفل توقيع الاتفاقيات، ان عام 2018 سيكون عاما لترشيد الطاقة بالقطاع الصناعي نظرا لمساهمته الكبيرة بالاقتصاد الوطني.

واضاف "أننا نسعى لدعم القطاع الصناعي من خلال دعم هذه البرامج عبر صندوق الطاقة المتجددة والذي جاء تحقيقاً للأهداف الاستراتيجية لقطاع الطاقة في تخفيض استهلاك الطاقة وتحسين كفاءتها بمختلف القطاعات".

واوضح ان البرنامج جاء تحقيقاً للأهداف الاستراتيجية لقطاع الطاقة في تخفيض الاستهلاك، وان القطاع، وبحسب التوزيع القطاعي لاستهلاك الطاقة النهائية، يستهلك ما يقارب 991 طنا مكافئا من النفط سنويا وبنسبة مئوية تصل الى 17 بالمائة من مجموع الاستهلاك.

وقال ان صندوق الطاقة المتجددة طور هذا البرنامج التمويلي المتكامل لخدمة قطاع الصناعة، بالتنسيق والتعاون مع شركاء الصندوق، وهم البنك المركزي والبنوك التجارية والشركة الأردنية لضمان القروض وغرفة صناعة الأردن.

واكد رئيس غرفة صناعة الاردن عدنان ابو الراغب ان التعاون مع الصندوق، يهدف لتعزيز وصول المنشآت الصناعية الصغيرة والمتوسطة لتمويل تنفيذ تقنيات كفاءة الطاقة ومساعدتها للتغلب على اهم التحديات التي تواجهها.

واشار الى ان 20 منشأة صناعية استفادت خلال المرحلة الاولى من البرنامج، وان دراسات التدقيق الطاقي بهذه المنشآت بيّنت وجود فرص كبيرة لتوفير استهلاك مصادر الطاقة في مختلف المنشآت الصناعية، ما يؤكد ضرورة استمرارية تنفيذ البرنامج وبصورة مستدامة.

وقال المدير التنفيذي للصندوق رسمي حمزة إن آلية البرنامج تتضمن اجراء دراسات التدقيق الطاقي للمشاريع المستهدفة بدعم تبلغ نسبته 50 بالمائة من التكلفة يقدمها الصندوق قبل ارسال المعاملات الى البنك الذي يختاره العميل لغايات التمويل بالاعتماد على الدراسة والرأي الفني للصندوق.