درجة الحرارة في عمان 13 درجة مئوية 13° C
القائمة الرئيسية
السبب الذي جعل الوكيل "يبكي" على الهواء - فيديو بعد اتصال .. "الوكيل" يستهجن وهذا ما طالب به عبر "برنامجه"

الرزاز لـ "الوكيل": ضبطنا حالات "غش" محدودة .. تسجيل صوتي

الرزاز لـ "الوكيل": ضبطنا حالات "غش" محدودة ..  تسجيل صوتي
الوكيل الاخباري -

ختام عامر- مع أول أيام تقديم ما يقارب من 176 ألف طالب وطالبة لامتحان الثانوية العامة وفي ظل أجواء يسودها القلق في كل عام صرّح وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز لبرنامج الوكيل الصباحي عبر هلا اف ام "أن الامتحان لا يجب أن يرتبط بحالة رعب وقلق وكأنه (بُعُبع)".

وأضاف "عندما يكون أهالي الطلبة مرتبكين وقلقين فإن نتائج ذلك لا تنعكس على الطالب وحسب بل على المجتمع بأكمله، وعلينا أن ندرك أن هذه محطة من محطات الحياة، وما علينا إلا أن نُهيئ كل الراحة الممكنة للطالب، فالمسألة ليست (حياة أو موت)".

وأوضح الرزاز أن الوزارة تعيد النظر حاليا في امتحان الثانوية العامة شكلا ومضمونا وباعتبارها رسالة للمجتمع نبني من خلاله جيل المستقبل ونقتدي بما قاله جلالة سيدنا "نبني مواطن مؤمن بقضيته ولديه ثقة بنفسه يشارك في الحياة العامة ويشارك في الإنتاج وبناء الوطن".

وبسؤاله عن الإشاعات المتداولة حول انتشار ورقة امتحان مزورة قبل أيام أجاب "وجّهنا تنبيها بهذا الخصوص لأنها جريمة يُعاقب عليها وفقا لقانون الجرائم الإلكترونية ونقول لمن يتناقل الإشاعات ولو بحسن نية أنها في النهاية تهدف بشكل واضح للنيل من الطالب ومس استقراره النفسي".

كما صرّح الرزاز لبرنامج الوكيل فيما يتعلق بحالات الغش في الامتحان بقوله "حالات الغش محدودة جدا وأقل من العام الماضي، وعليه حرصنا على إعداد فيديو توعوي للطلبة وقمنا بالترويج له عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعبر بوسترات داخل المدارس لنقطع الشك باليقين".

وأضاف "أجرينا استطلاعا للطلبة لمعرفة الأسئلة الموضوعية وعدد الأيام لدراسة كل مادة، وعليه قمنا بزيادة عدد الأيام خاصة للمواد الصعبة".

وعن التسهيلات التي تقدمها الوزارة بيّن الرزاز وجود "صوبات" وتدفئة في بعض المدارس، كما أن هناك اهتمام بالحالات الاستثنائية كتوفير قاعات بمركز الحسين للسرطان ولذوي الإعاقة والمصابين بالصم والبكم.

وأعرب الرزاز عن تمنياته بإجراء امتحان الكتاب المفتوح في المستقبل والذي يقيس مقدرة الطالب على الاستيعاب والفهم والتحليل وبأن الأسئلة الموضوعية تعمل على تطوير مضمون الامتحان بحيث يصبح تركيز الطالب والمعلم على الفهم أكثر من الحفظ.