درجة الحرارة في عمان 33 درجة مئوية 33° C
القائمة الرئيسية
أوكرانيا تهدد روسيا بقطع حركة القطارات والباصات وموسكو ترد الرئيس المصري يفتتح مشروعا ضخما

بوتين يعلن تقريب موعد رفع الحد الأدنى للأجور

بوتين يعلن تقريب موعد رفع الحد الأدنى للأجور
الوكيل الاخباري -

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يتطلع للفوز بولاية رئاسية رابعة في الانتخابات المقررة في آذار المقبل تقريب موعد رفع الحد الادنى للأجور في قرار قال إن أربعة ملايين روسي سيستفيدون منه.

وقبيل ساعات من افتتاحه المقر الرئيسي لحملته، زار سيد الكرملين، الذي شهدته ولايته الأخيرة ازمة خانقة بسبب تراجع القدرة الشرائية للمواطنين الروس، مصنعا في منطقة تفير التي تبعد 150 كيلومترا إلى شمال غرب موسكو.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن بوتين قوله إن "دينامية الاقتصاد الروسي تبقى إيجابية وبإمكاننا أن نجعل الحد الأدنى للأجور مساويا لمتطلبات الحد الأدنى للمعيشة بدءا من الأول من أيار من العام الحالي"، وليس بدءا من الأول/كانون الثاني 2019 كما كان مقررا.

وسيتم رفع الحد الأدنى للأجور إلى 11,163 روبلا أي ما يعادل 163 يورو حاليا، بدلا من 9,489 روبلات (139 يورو) منذ بداية 2018.

وقع بوتين نهاية كانون الأول مرسوما برفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 85% من الحد الأدنى للمعيشة بدءا من الأول من كانون الثاني 2018، على ان يتم رفعه إلى نسبة 100% من الحد الأدنى للمعيشة بدءا من الأول من كانون الثاني 2019.

وقال بوتين إن هذه الزيادة "ستطال نحو أربعة ملايين شخص" يعملون في الخدمات العامة، وفي شركات صغيرة، ومتقاعدين يشغلون وظائف لتعويض تدني المعاشات التقاعدية.

وكان بوتين بنى جزءا من شعبيته على رفع مستوى المعيشة مع الارتفاع القياسي في أسعار النفط مطلع الألفية الثانية، بعد سنوات شهدت صعوبات كبيرة اعقبت تحول روسيا الى اقتصاد السوق في 1991.

وعلى الرغم من الوعود التي أطلقها في حملته الانتخابية التي قادته الى الرئاسة مجددا في 2012 بعدما كان ترأس الحكومة على مدى أربع سنوات، شهدت ولايته الأخيرة تراجعا في مستوى المعيشة وزيادة في الفقر بسبب ارتفاع الاسعار بين 2014 و2016 جراء انهيار أسعار النفط والعقوبات الغربية المرتبطة بالأزمة الأوكرانية.

وكان الكرملين اعتبر أواخر كانون الأول الماضي التراجع القياسي للتضخم في 2017 الى 2,5 % وهي النسبة الأدنى منذ انهيار الاتحاد السوفياتي السابق، أحد الإنجازات التي حققها العام الماضي.