درجة الحرارة في عمان 29 درجة مئوية 29° C
القائمة الرئيسية
عودة مطالب العفو العام بالأردن - تفاصيل غضب في المجلس ونواب ينسحبون من لقاء الرزاز

الأسرة النيابية" تطلع على مشاريع وبرامج "التخطيط" لتمكين المرأة اقتصاديا

الأسرة النيابية" تطلع على مشاريع وبرامج "التخطيط" لتمكين المرأة اقتصاديا
الوكيل الاخباري - اطلعت لجنة المرأة وشؤون الاسرة النيابية خلال اجتماعها الذي عقدته اليوم برئاسة النائب الدكتورة ريم ابو دلبوح وحضور وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور عماد فاخوري على المشاريع والبرامج التي تقدمها الوزارة لتمكين المرأة اقتصادياً وتحسين المستوى المعيشي لها.

واكدت أبو دلبوح ان الانجازات التي حققتها المرأة الاردنية على الصعد كافة تستحق من الجميع دعمها بشتى السبل لتتمكن من مواصلة دورها الريادي في مسيرة التطوير والانجاز .

ودعت الى ضرورة اطلاق جهد وطني واضح وبرامج انتاجية ومشاريع تنموية تسهم في تجاوز جميع العقبات التي تواجه المرأة، مستعرضةً الظروف الصعبة التي تمر بها المرأة والمشاكل التي تعاني منها كالفقر والبطالة فضلا عن الديون المترتبة عليها نتيجة القروض التي اقترضتها من الصناديق المتعددة .

واشارت الى اهمية صندوق تسليف النفقة الذي جاء ضمن تعديل قانون الاحوال الشخصية والمهام المناطة به فيما يتعلق بدعم المرأة، لافتة الى ضرورة دعمه ورفده بالهبات والمساعدات ليتمكن من تحقيق اهدافه ومراميه على مستوى المحافظات.

وقالت ابو دلبوح ان الارتقاء والنهوض بالمرأة اقتصاديا وسياسيا واجتماعياً يحتاج بناء شراكة فاعلة وجادة وتواصل مستمر مع جميع الجهات ذات العلاقة وفي مقدمتها وزارة التخطيط بما يضمن تحقيق المصلحة العامة .

بدوره اكد فاخوري ان الوزارة حريصة على دعم المرأة الاردنية وتمكينها على مختلف الصعد، لافتاً الى اهتمامها بالإصلاحات الجوهرية والتشريعات المرتبطة بالمرأة والتي هي نبراس ومنهج عمل نسعى الى ترجمتها بما يخدم مسيرتها التنموية .

واشار الى الانجازات التي حققتها المرأة في المجالات كافة، مؤكداً انها استطاعت ان تصنع لنفسها مكاناً وحيزاً واثبتت للجميع قدرتها على التغيير والتطوير والمساهمة في بناء مجتمع قوي يمتاز بالمنعة والحداثة.

وأوضح فاخوري ان الوزارة عملت مشاريع تنموية بكافة المحافظات ونحاول تدريب 800 طالب سنوياً من خريجي المعاهد والجامعات في مؤسسات القطاع الخاص ودعمنا 60 مشروعا انتاجيا لدعم الاتحاد النسائي الاردني كما نقدم دعم مباشر لمؤسسات المجتمع المدني وفق اسس ومعايير معينة وبعد دراسة جدوى لأي مشروع .

واوضح فاخوري ان الوزارة من خلال دائرة الاحصاءات تجري حاليا مسحا حول دخل ونفقات الاسرة، وستظهر نتائجه صيف العام الحالي، وبناء عليه سيتم تنفيذ برنامج لنتمية المناطق الفقيرة.

وابدى فاخوري استعداد الوزارة لتحقيق مبدأ التشاركية مع لجنة المرأة النيابية وانفتاحها على اي مقترحات من شأنها تمكين المرأة والاستمرار في مواصلة برامجها ومشاريعها لتمكين المرأة وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المحلية والمشاركة الفاعلة في تنمية المجتمعات المحلية.

من جهتهم، استعرض اعضاء اللجنة الهموم والتحديات التي تواجه المرأة، داعين الى ضرورة التفكير بشكل استثنائي واطلاق مشاريع تنموية تحد من تلك المشكلات لتحقيق الامن والامان الاجتماعي للجميع.

وقررت اللجنة في نهاية الاجتماع عقد اجتماعين منفصلين الاول مع اللجنة الوزارية المعنية بالمرأة والثاني مع المشاريع الميكروية وذلك لبناء شراكة جادة معهما والاطلاع على اليات عملهما .