درجة الحرارة في عمان 31 درجة مئوية 31° C
القائمة الرئيسية
عقد اجتماعي جديد أم حوكمة رشيدة؟ هلسنكي: حيث حضرت إسرائيل وغابت فلسطين

القطاع الزراعي المظلوم

القطاع الزراعي المظلوم
محمد سويدان

يبلغ مسؤولون حكوميون ممثلين عن القطاع الزراعي تفهم الحكومة لمطالبهم، ويعتبرونها "عادلة"، سيما أن القطاع الزراعي يعاني معاناة شديدة ويعتبر قطاعا مظلوما لحجم التحديات التي يواجهها.


وبالرغم من التفهم الحكومي، بحسب ما ينقل ممثلو القطاع الزراعي عن المسؤولين الحكوميين، إلا أن الحكومة لم تلغ قرارها بفرض ضريبة مبيعات على مستلزمات ومواد الانتاج الزراعي، ومايزال تفهمها، عبارة عن وعود لايعرف متى تصبح قرارات.


المزارعون الذين اعتصموا خلال الايام الماضية في الليل والنهار امام مجلس النواب، لم يتزحزحوا قيد انملة عن مطالبهم، بالرغم من الوعود الحكومية، وأصروا على تلبية مطالبهم المتمثلة بالغاء الضريبة على مستلزمات ومواد الانتاج الزراعي التي ستدخلهم بنفق مظلوم، وستزداد اوضاعهم صعوبة.


أنا لا أفهم، لماذا فرضت الحكومة التي تتفهم مطالب المزارعين واوضاع القطاع الزراعي ضريبة عليه؟ وايضا لاأفهم لماذا الحكومة التي تشعر مع المزارعين، وتسعى إلى تطوير القطاع الزراعي لتعزيز منتجاته محليا وتصديرها خارجيا لاتلغي هذه الضريبة التي اجمع القطاع الزراعي على عدم صوابيتها؟!


لماذا تتأخر الحكومة باتخاذ قرار الغاء الضريبة عن القطاع الزراعي، بالرغم من أن أعلى المسؤولين فيها ابلغوا ممثلي القطاع، أن القرار في النهاية سيتخذ؟


إن تواصل اعتصام المزارعين ليس محاولة للضغط على الحكومة ولي ذراعها، وانما رسالة إلى خطورة قرارها بفرض الضريبة على القطاع الزراعي، وآثاره المدمرة على المزارعين والتي لن تنحصر بهم، وانما ستمتد لتطال الجميع.


اعتقد، أن الغاء الضريبة على القطاع الزراعي التي فرضتها الحكومة، سيصوب اجراء لم يكن يجب أن يتخذ، فالآثار السلبية للضريبة على القطاع الزراعي كثيرة، وستصيب بالدرجة الاولى المزارعين والعاملين بهذا القطاع المهم والاستراتيجي، وايضا المواطنين الذين لايستطيعون في ظل الظروف الحالية الصعبة تحمل اعباء جديدة.
يواصل ممثلو القطاع الزراعي وعدد من العاملين في القطاع اعتصامهم، أمام مجلس النواب دون انقطاع، متحملين كل الظروف، لانهم يعرفون تماما ما سيسببه هذا القرار عليهم وعلى القطاع العاملين فيه.


إن اعتصام المزارعين امام مجلس النواب رسالة لممثلي الشعب تحت القبة، ليتحركوا لانقاذ هذا القطاع، وعدم الاكتفاء بالتصريحات أو بالتلميحات. إن النواب مطالبون بالعمل من اجل الغاء هذه الضريبة، وايجاد الوسائل لدعم القطاع الزراعي الذي يعتبره الجميع قطاعا استراتيجيا يجب الحفاظ عليه لأهميته للاقتصاد الوطني وللمواطن.