درجة الحرارة في عمان 33 درجة مئوية 33° C
القائمة الرئيسية
حسين آل الشيخ خطيبًا ليوم عرفة بالسعودية .. فمن هو؟ هل ترى مشهدا وتشعر أنه مكرر .. تفسير بسيط للظاهرة العجيبة

نصائح منزلية للحفاظ على سلامة طفلك

نصائح منزلية للحفاظ على سلامة طفلك
الوكيل الاخباري - لا بد وأن سلامة طفلك هي أحد أهم الأمور التي تشغلك، خصوصا إذا كان ذلك الطفل هو طفلك الأول،إذ تكون رعاية الأطفال أمرا جديدا بالنسبة لك.

ويعتبر المنزل الآمن أحد أهم الأمور التي تساعدك على ذلك،لهذا عليك الحرص دائما على أن يكون منزلك مهيأ لوجود الطفل،خصوصا إذا كان في سن بداية المشي أو الحبو(الزحف)، حيث إن كثيرا من حاجيات المنزل ستكون في متناول يده،وقد يكون ذلك دون انتباه منك. هذا ما ذكره موقع babysleep.org،وقد قدم الموقع النصائح التالية للحفاظ على سلامة الطفل داخل المنزل:

- لا تتركي حقائب اليد في متناول يد طفلك،سواء أكانت تلك الحقائب خاصة بك أو بأحد ضيفاتك، فعلى الرغم من أن الأطفال عادة ما يحبون العبث بالحقائب, إلا أنها قد تحتوي على أشياء مؤذية لهم, من ضمنها الهواتف الخلوية والأدوية والأقلام ومبارد الأظافر ومستحضرات التجميل وغير ذلك من المواد الكيميائية والحاجيات صغيرة الحجم.

- عند تنظيف المنزل,احرصي على إبعاد مواد التنظيف عن متناول يد طفلك،وكذلك عند تخزينها، خوفا من أن يعبث بها إذا غفلت عنه ولو لوقت قصير.وكذلك احرصي على استخدام المغسلة بدلا من دلو المسح, حيث إنه من المحتمل أن يغرق الطفل بالقليل من الماء.

-تأكدي من أن حاجيات المنزل الثقيلة، من تحف ومصابيح كهربائية (لمبات) وغير ذلك، بعيدة عن متناول يد طفلك, حيث إنها قد تسقط عليه بالقليل من العبث.

- لا تستخدمي الأثاث ذا الطلاء القابل للتقشر خوفا من أن يضع طفك تلك القشور في فمه.

- إذا أجلست طفلك على كراسي الأطفال المرتفعة والمخصصة لتناول الطعام, فتأكدي من إبعادها عن الجدران والأسطح التي قد يستخدمها الطفل لدفع الكرسي أو تحريكه, حيث إن ذلك قد يؤدي به إلى إسقاط الكرسي.

- قومي دائما بتفقد المنزل وخصوصا الغرف التي يتواجد بها الطفل عادة, وأزيلي عن الأرض أي شيء صغير الحجم خوفا من أن يبتلعه طفلك أو يستنشقه.

وقد قدم الموقع أيضا النصائح التالية المتعلقة بنوم الطفل:

- لا تتركي طفلك ينام على بطنه, فقد أشارت حملة العودة إلى النوم

(Back to Sleep Campaign)إلى أن ذلك قد يؤدي إلى متلازمة الموت المفاجئ للرضع.

- لا تتركي طفلك على سرير الكبار وحده خوفا من أن يحبو إلى طرف السرير ثم يسقط عنه.

- لا تستخدمي الوسادات والأغطية السميكة لطفلك،خصوصا إذا كان عمره أقل من عام واحد, حيث إن ذلك قد يؤدي إلى اختناقه بها.

- لا تضعي الكثير من الوسادات أو الأغطية أو الألعاب على سرير طفلك.

- لا تنيمي طفلك على سرير ذي فرشة لينة آو محشوة بالريش آو مملوءة بالماء, حيث إن ذلك قد يؤدي إلى اختناقه.لذلك احرصي على أن يكون سطح السرير الذي ينام عليه مستويا.

- إذا كنت تحت تأثير دواء يؤدي إلى النعاس أو الاسترخاء الشديد, فلا تنيمي طفلك بجانبك على نفس السرير حيث انك لن تكوني واعية تماما لحركتك مما قد يؤذي طفلك.