درجة الحرارة في عمان 32 درجة مئوية 32° C
القائمة الرئيسية
برنامج الوكيل في إجازة سنوية الشديفات يوضح لـ"الوكيل" آلية سداد ديون العسكريين الغارمين

عبر "برنامج الوكيل" .. أهالي الزرقاء يشتكون و"بشرى سارة" من المسؤولين

عبر "برنامج الوكيل"  .. أهالي الزرقاء يشتكون و"بشرى سارة" من المسؤولين
الوكيل الاخباري -

جلنار الراميني - من محافظة الزرقاء ، كانت حلقة اليوم الأربعاء في "برنامج الوكيل" ، حيث كانت الرسائل الصوتية من أهالي الزرقاء ، تطالب بالدرجة الأولى بالبنية التحتية ، وإعادة تأهيل الشوارع ، خاصة طريق المصفاة /الهاشمية ، نتيجة لحالتها "الرثة" - إن صحّ التعبير - .

الإعلامي محمد الوكيل استمع إلى مكالمات المواطنين ، وأبدى استيائه حيال ما يستمع ، حيث كان يعلق على تلك الرسائل ، بالمناشدة للجهات المعنية بمتابعة تلك القضايا ، كونها تهمّ شريحة كبيرة من المجتمع الأردني .
وقد بين مواطن ، أن هنالك مشكلة واضحة في مشكلة الشوارع ، حيث لا تصلح للقيادة ، ما يؤدي إلى تلف المركبات ، وبالتالي تكلفة المواطنين لإصلاح مركباتهم.

وأشار آخر ، أن هنالك مشكلة في تعرفة أجرة النقل ، حيث يتم التعامل ب"القروش" ، ما يضطر سائق العمومي ، بعدم إرجاع بقية المبلغ ، فرد الوكيل" لو تكون التعرفة بالـ(5) قروش ، بطل حدا يتعامل بالقروش والتعاريف ، وذلك بالتوافق مع الجهات المعنية ، حتى كل واحد يوخد حقو يا اخوان ".

وزاد "نجيب ياباني أو هندي يعني ليحللنا المشكلة يعني لو التعرفة زادت كل شهرين او ثلاثة ، من شان نخلص من مشكلة القروش".
ولم يقف الحال عند هذا الأمر ، بل امتد إلى الشكوى بشأن ما يعانيه "مجمع الزرقاء الجديد" ، حيث يفتقر لأدنى مقومات البنية التحتية ، نتيجة لمظهر الشوارع ، ونتيجة لعدم وجود الخدمات التي تليق بمستوى الخدمة المقدمة .
وتابع الوكيل " يا إخوان ترى مجمع الزرقاء الجديد ، مش جديد ، من 10 سنين تقريبا ، بس لأنهم استغنوا عن خدمات المجمع القديم وبنوا هالمجمع بعديه ،فسموه جديد".

وفيما يلي أبرز المشاكل التي تواجدت :

المياه والصرف الصحي : مشكلة ارتفاع فواتير المياه ،عدا عن عدم وجود أماكن خدمة خاصة بالصرف الصحي ، ما يؤثر على ارتفاع منسوب المياه في الشوارع .

النفايات : تحدث مواطن عن مشكلة تكدّس النفايات ، وعدم الاهتمام بنظافة المحافظة ، الأمر الذي يسبب بتشكل مكرهة صحية ،ما يؤدي إلى وجود قوارض وحشرات ، وتفتقر مناطق للحاويات ، خاصة مجمع الحرفيين على طريق المصفاة.

الكلاب الضالة : مشكلة الكلاب الضالة ، خاصة في مناطق الجنينة ، ما يؤدي إلى هلع المواطنين ، وعدم القدرة على نوم أهالي المنطقة.

مدخل مرايا ودوار الخميس في حي الزواهرة : يعانيان باستمرار من أزمة سير خانقة ، وتباطؤ في الحركة المرورية ، حيث مناشدة إدارة السير في الزرقاء بمتابعة الأمر.
محطة التنقية : أوضح مواطن أن محطة التنقية مكشوفة ، ما يسبب بإنزعاج المواطنين ، وبالتالي باتت "مكرهة صحية" لانبعاث الروائح الكريهة .
الإضاءة : عدد من الطرق الفرعية تنقصها الإضاءة، عدا عن عدم وجود إضاءة لإشارة وادي العش، ما يتسبب بكارثة مرورية .
إغلاق مدخل مستشفى الأمير فيصل الحكومي : شكى مواطن من إغلاق مدخل المستشفى ، معبرا عن استيائه .

 

مسؤولون على الهواء 

وأكد من جهته ، مدير اشغال محافظة الزرقاء المهندس جميل المشاقبة ، ردّا على الشكاوى أنه يتم على قدم وساق العمل على مشاريع شأنها الرقي بالمحافظة .

وقال المشاقبة للإعلامي محمد الوكيل " أُبشرأهالي الزرقاء بأننا سنباشر تعبيد كافة الطرق سواء الرئيسية، الفرعية،الزراعية" ، لافتا ، أنه تم تخصيص ميزانية معينة ، خدمة للمواطنين على أكمل وجه .

وأشار المشاقبة ، تم تخصيص ما يقارب (300) ألف دينار لطريق ياجوز ، لغايات التعبيد ، وإزالة الخلطة القديمة ، بحيث تظهر الشوارع في القريب العاجل - على حد تعبيره – بحلّة جديدة.
ولم يغفل الإعلامي الوكيل سؤاله ، فيما يتعلق بمشكلة تصريف المياه ، حيث لفت المشاقبة ، أنه تم تزويد (3) مواقع هامة بعبارات خاصة بالتصريف الصحي.

وأوضح ، أن الطريق الحيوي المتمثّل بطريق أوتستراد الزرقاء/عمان ، تم تخصيص (400) ألف دينار لغايات التعبيد .
وعن أهم المشاريع ، فيما يتعلق بالشوارع ، فهي شارع (الزرقاء/السخنة)، و(الزرقاء/جرش)، وشارع (بيرين)- بحسب قوله - .
ولفت المشاقبة ، أن "ممر عمان التنموي" ، طريقا حيويا تم استحداثه ، حيث أنه يؤدي باتجاه شرق عمان ،وباتجاه المطار، وباتجاه محافظات الجنوب ، حيث تم تزويده بإضاءة ، و(4) مسارب ، لغايات خدمة المواطنين على أكمل وجه .

وبشأن الأزمات المرورية ، فقد تم الحديث مع رئيس قسم السير في محافظة الزرقاء الرائد محمد الحراحشة ، حيث تم التطرّق إلى مشكلة الأزمة الخانقة التي يشهدها "مدخل مرايا" ، وقال " المنطقة مكتظة بالسكان والمحال التجارية كما تتواجد "باصات" نقل عمومي، ما يؤدي إلى حدوث أزمة ، ونقوم بمخالفة الخارجين عن الأنظمة والقوانين، من خلال رقباء السير".
ولفت الرائد الحراحشة، وجود خطة مرورية لجميع التقاطعات للحد من الأزمات ، وزاد " تم إلغاء إشارة ضوئية ، وسيتم إزاحة دوار الشهيد معاذ الكساسبة، ويتم إعادة النظر بالـ"جزر الوسطية" اللازمة ، لعدد من الشوارع".

وعقّب رئيس المجلس المحلي للمنطقة الأولى لبلدية الزرقاء وليد عبدو ، على مشكلة دوار الخميس ، وإمكانية وجود "جزيرة وسطية"، وقال " لا يمكن وضع الجزيرة عند الدوار نتيجة لضيق الشارع ، ومن الطبيعي أن يكون هنالك أزمة خانقة في الشارع ، حيث الاكتظاظ السكاني، والمحال التجارية".

وبين عبدو، أن رئيس بلدية الزرقاء يجتمع مع المعنيين ، في سبيل وضع خطط ناجعة شأنها النهوض بالمحافظة ، ما حداه بعدم اللقاء معه عبر الهواء، مشيرا أن هنالك ميزانية معينة للقضايا ، حيث سيتم ذلك من خلال عطاءات ، خاصة فيما يتعلق بالشوارع.
بصراحة أشار عبدو ، إلى أن محافظة الزرقاء ينقصها الكثير ، وتابع " نشكر أهالي الزرقاء على صبرهم على بلدية الزرقاء، كما أن الوضع المالي في المحافظة لا يسمح للقيام بالمشاريع، وننتظر بالعطاءات للعمل على مشاريع ضخمة".

كما وقام "برنامج الوكيل" بالتواصل مع مساعد الرئيس التنفيذي لشركة مياهنا في محافظة الزرقاء المهندس جريس دبابنة ، للحديث عن مشكلة الصرف الصحي ، حيث أجاب" من حق المواطن أن يتم تقديم الخدمة له على أكمل وجه .
وبين دبابنة ، أن خدمة الصرف الصحي مدفوعة الثمن ، وأردف قائلا "هنالك مناطق مزودة بهذه الخدمة ، حيث يتم تحصيل أجور انتفاع ، وفي حال لم تتوفر هذه الخدمة على المواطن مراجعتنا" .

وقبل نهاية البرامج، ثمّن الإعلامي محمد الوكيل على مدى استجابة مسؤولي الزرقاء ، ومدى حرصهم على خدمة أهالي الزرقاء ، كما وتعهّد أن يتم زيارة المحافظة ، للرؤية عن كثب بما يتعلق بمشاكل وقضايا المواطنين ، مشيدا بالجهات المعنية التي تقوم بآداء واجباتها المناطة بها على أكمل وجه.