درجة الحرارة في عمان 18 درجة مئوية 18° C
القائمة الرئيسية
برنامج الوكيل في إجازة سنوية الشديفات يوضح لـ"الوكيل" آلية سداد ديون العسكريين الغارمين

العموش لـ"الوكيل": ميناء معان البري سيجعل المدينة بيئة جاذبة للاستثمار

العموش لـ"الوكيل": ميناء معان البري سيجعل المدينة بيئة جاذبة للاستثمار
الوكيل الاخباري -

أحمد المبيضين - قال محافظ معان أحمد العموش ان ميناء معان البري هو عبارة عن قرية متكاملة، ومشروع لوجستي هام لما تتمتع به المنطقة من خيارات استثمارية والذي سيسهم مستقبلاً في انعاش قطاع النقل على مستوى المملكة وايجاد فرص عمل أمام الشباب المتعطل عن العمل في المدينة، وسيجعل المدينة ذات طابع اقتصادي وبيئة جاذبة للعديد من المشاريع الاستثمارية والتي ستعود بالفائدة على ابناء المدينة . 

واكد العموش خلال حديثه لبرنامج الوكيل عبر اذاعة القوات المسلحة الاردنيىة "راديو هلا" ، انه سيتم البدء بالمشروع بعد اختيار التصميم الافضل والذي طرح عطائه مؤخراً وبالتعاون مع وزارة النقل ومؤسسة سكة الحديد ومنطقة معان التنموية، وذلك حسب المبادئ اللوجستية المعمول بها عالميا للموانئ البرية .

واوضح ان المشروع يهدف الى تخفيف ضغط العمل على ميناء حاويات العقبة والوصول إلى توزيع فوائد التنمية المستدامة بين مختلف المحافظات وسلطة العقبة الخاصة ، لافتاً الى الربط المباشر لعمل الميناء بموانئ العقبة من خلال سكة حديد العقبة و شبكة الطرق القائمة.

واضاف ان المشروع سيقام عى مساحة مساحة 5000 دونم ، ويقع مباشرة على الطريق السريع الرئيسي الذي يربط معان مع المملكة العربية السعودية وعلى مفترق الطرق السريعة والصحراوية، مشيرا الى انه تم اختيار الموقع ليربط العديد من الطرق الوطنية والدولية بين المملكة العربية السعودية والأردن والعراق وميناء العقبة.

وفيما يخص ما ورد للبرنامج من ملاحظات متكررة حول الانتشار الكثيف للذباب ، بين العموش ان السبب يعود الى استخدام السماد العضوي غير المعالج في الكثير من مناطق المحافظة داعيا المواطنين إلى استبداله بالسماد العضوي المعالج.

ولفت العموش الى ان الذباب يعد من أهم المشاكل البيئية والصحية الشائعة في المحافظة ولا سيما في المناطق الحارة نظرا لسرعة تكاثره، وانه سيصار اليوم الى التنسيق مع الجهات ذات الاختصاص والعلاقة لرش كافة مناطق المدينة واتخاذ كافة الاجراءات للحيلولو دون انتشار وتكاثره .