درجة الحرارة في عمان 19 درجة مئوية 19° C
القائمة الرئيسية
مرض القراصنة "المميت" يعود للانتشار في أغنى دول العالم كبسولة ثلاثية تحمي من ارتفاع ضغط الدم

أخطاء غذائية شائعة في رمضان .. كيف تتجنبونها؟

أخطاء غذائية شائعة في رمضان .. كيف تتجنبونها؟
الوكيل الاخباري -

يتميز شهر رمضان الذي ينتظره الجميع من عام الى عام، بأحكامه وآدابه حيث يتعلم الصائم من خلال قيم هذا الشهر الصبر، التسامح، والتحكم بالانفعالات... ولكن الموضوع الذي يشغل غالبيتهم هو عدم الوقوع في الأخطاء الغذائية التي يمكن أن تنتج خلال الصوم.

[add]

فما هي هذه الأخطاء الغذائية المرتكبة في هذا الشهر الفضيل؟

هناك أخطاء عدة يقع فيها الصائمون عند تناولهم افطارهم وسحورهم، ما يؤكد أهمية اتباع نصائح غذائية خلال هذا الشهر.



أهم هذه الأخطاء:

١-الإفراط في الطعام: يظن بعض الصائمين أنه من الأساسي أن يتناولوا كميات هائلة من الطعام إن كان على الإفطار أو السحور كي لا يشعروا بالجوع خلال النهار. ولكن يعتبر هذا الموضوع من أكبر الأخطاء الغذائية حيث يصل بعضهم إلى الشعور بالانفجار بعد تناول هذه الكميات. تجدر الإشارة الى أن هذه ليست الطريقة المناسبة لتعويض النقص، بل يجب دائماً أن ينتبهوا إلى نوعية وكميات الطعام لتأمين التغذية السليمة للجسم.

٢-زيادة بنسبة السكر: معروف أن الإفطار لا يكتمل دون أطباق الحلويات التي تكون موجودة كل ليلة. هذه الكمية قد تؤدي طبعاً إلى زيادة في الوزن، لذلك من أهم النصائح لتفادي هذا الخطأ الغذائي عدم تناول الحلويات كل ليلة، والانتباه إلى الكمية المتناولة. لذلك تكمن أهمية إدخال كمية من السكر إلى الجسم لتأمين الطاقة خلال هذه الفترة ولكن باعتدال.

٣-السوائل: من الأخطاء الغذائية التي قد نرتكبها في شهر رمضان، شرب كميات كبيرة من العصائر أي مشروبات غنية بالسكر، ما يزيد الشعور بالعطش أحيانا. لذلك من الأفضل تناول الفاكهة للاستفادة من الألياف بدل العصائر. أما من ناحية الماء، فمن المؤكد أن تأمين كمية كافية من الماء مهم لترطيب الجسم، ولكن عدم زيادة الكميات. يشرب الصائم كميات كبيرة من الماء كي لا يعطش خلال النهار ولكن هذا اعتقاد خاطئ. كما ننصح بعدم شرب الماء مع تناول الطعام، لأن ذلك قد يجعل عملية الهضم أصعب.

٤-إهمال الأطباق الصحية: من أكثر الأخطاء الشائعة خلال شهر رمضان، إهمال الأطباق الصحية كالخضار، السلطات، المشاوي... الغنية بالفيتامينات، والمعادن، والألياف الغذائية. وبالمقابل يزيدون تناول الوجبات المقلية، ما قد يؤدي إلى زيادة الوزن.