درجة الحرارة في عمان 19 درجة مئوية 19° C
القائمة الرئيسية
هذا ما تفعله نكهات السجائر الإلكترونية بخلاياك وقلبك طرق طبيعية لتبييض الأسنان من دون عناء

ابتكار دعامات ذكية تحذّرك قبل الإصابة بنوبة قلبية

ابتكار دعامات ذكية تحذّرك قبل الإصابة بنوبة قلبية
الوكيل الاخباري -

ابتكرت مجموعة من علماء معهد “ماساتشوستس للتكنولوجيا” في الولايات المتحدة بالتعاون مع جامعة “غالواي” في إيرلندا، جهازًا جديدًا يمكنه تحذيرك ما إذا كنت على وشك الإصابة بنوبة قلبية.

ويستطيع الجهاز الذي يمتلك تقنية فائقة من مراقبة تدفق الدم على مدار الساعة، أن يحمي المرضى من نوبة قلبية.



وبحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، يعتبر الجهاز أنبوبًا معدنيًا صغيرًا، يشبه أحد أنواع الدعامات التي تُزرع لتسليك الشرايين المسدودة.

لكن بخلاف الدعامات التقليدية، يحتوي الجهاز على مستشعر صغير للغاية يمكنه رصد التغيرات في معدل تدفق الدم، والتي قد تشير إلى انسداد في الشرايين ونوبة قلبية محتملة، وبعد ذلك يمكن إرسال رسالة تحذيرية إلى هاتف أو كمبيوتر الطبيب، حتى يتواصل مع المريض لوصف العلاج.

الجدير بالذكر أن الدعامات التقليدية تصاحبها مشكلة رئيسية، وهي عودة التضيق، حيث يلتهب النسيج المحاط بها كاستجابة على وجود جسم غريب، ما يتسبب في انسداد آخر وزيادة خطر حدوث نوبة قلبية أخرى.

يعتقد العلماء في جامعة “كولومبيا البريطانية” في كندا، أن الدعامة الجديدة يمكن أن تكون حلًا، حيث أخذوا دعامة عادية واستخدموا أشعة الليزر للحام جهاز استشعار صغير بها، مُصمم لرصد ضغط الدم ومعدل تدفقه أيضًا.

بجانب جهاز الاستشعار، وضع العلماء هوائيًا صغيرًا يلتقط القراءات من المستشعر وينقلها لاسلكيًا إلى هاتف أو كمبيوتر كل ساعة، ما يمنح الأطباء الفرصة للتواصل مع المرضى ووصف علاج مناسب قبل حدوث نوبة قلبية.

على الرغم من ذلك، قالت الدكتورة كارا هندري أخصائية أمراض القلب في مركز مانشستر للقلب، إن الدعامات الذكية يمكن أن تساعد بعض المرضى الذين يعانون من انسداد حاد، ولكنها حذّرت من أنها قد تضر آخرين، حيث أوضحت أن المرضى الذين يعانون من عودة التضيق لا يظهرون دائمًا أعراضًا ولا يتعرضون دائمًا لجلطة.

ومع ذلك، يأتي الجهاز الجديد مزودًا بأنبوب رفيع ذي مدخل يمكن للأطباء حقن الأدوية فيه، لتُخزن في إسفنجة تُعلق على القلب تُطلق الأدوية تدريجيًا على مدى أسابيع للمساعدة في شفاء عضلة القلب التالفة.

حتى الآن، اُختبرت الدعامات على الحيوانات، حيث كشفت النتائج قدرة الجهاز على اكتشاف بداية الانسداد، ويخطط باحثون كنديون لمزيد من الدراسات واختبار الجهاز الجديد على البشر في غضون العامين المقبلين.