•  
  • اجعلنا صفحتك الرئيسية
أخر الأخبار
شباب البادية الجنوبية: سحب الاجهزة الامنية ورحيل حكومة النسور قانونية الأعيان تقر القانون المعدل لمنع الإرهاب فيديو // شاهد مديرة مدرسة في وداي السير تضرب الطلبة بـ "العصا" في الطابور الصباحي السياحة النيابية تبحث الواقع السياحي وتنتقد عدم حضور الوزير صور // سلحوب : تصادم 4 مركبات مدنية و مركبة عسكرية يوسف جاء من قلنسوة وضاع في الاردن أمن الدولة تواصل النظر بقضيتي "الإصلاح والتحدي" و"الألفية" الملك يهنئ خادم الحرمين بذكرى توليه مقاليد الحكم جبل التاج: إغلاق شارع اعتبارا من الجمعة لبناء جدار "بني حسن من أجل الوطن": نرفض دعوات قتل وارهاب الليبيين الملك يدعو لتحسين ظروف المواطنين الاقتصادية مناقصتين لشراء 300 الف طن قمح وشعير “المحامين” يبحثون عدم عرض النواب لتعديلات قانون النقابة العرب يملكون النفط الأصفر "الطاقة الشمسية" فيديو // شاهد كيف صعد مراهق على ظهر المركبة وعاكس طالبات جبل المنارة تقرير مصور // هل يؤثر بك كلام الناس ؟ الأمن: لا مواد حاجبة للرؤية مجلس الوزراء يستمع الى شرح المجالي حول احداث معان مصر تضخ 50 مليون قدم مكعب من الغاز للأردن يوميا الخارجية الإسرائيلية: المصالحة الفلسطينية بعيدة عن التنفيذ
بعد الجلوة العشائرية ... المئات من أبناء العموش ينتظرون العودة الى منازلهم
الصفحة الرئيسية أخبار محلية بعد الجلوة العشائرية ... المئات من أبناء العموش ينتظرون...

بعد الجلوة العشائرية ... المئات من أبناء العموش ينتظرون العودة الى منازلهم

03-05-2012 12:17 AM

الوكيل- ينتظر المئات من عشيرة العموش العودة الى منازلهم بعد اجلائهم منذ عدة اشهر عن منازلهم في الهاشمية على خلفية مقتل اثنين اثناء مشاجرة وقعت بين فخذين من عشيرتي العموش والمشاقبة.

وما تزال القضية على صفيح ساخن وسط حالة من الاحتقان بعد تغيير في الاعترافات بما جاء بالعطوة العشائرية امام المحاكم النظامية.

وتناولت بعض وسائل الاعلام بان الجلوة العشائرية بين عشيرتي العموش والمشاقبة اللتين تتبعان لقبيلة بني حسن ادت الى اجلاء اكثر من 1200 شخص من عشيرة العموش يمثلون 120 عائلة من بينهم الرضع والنساء وكبار السن والتلاميذ على مقاعد الدراسة وكذلك الجامعيون.

وتمت هذه الجلوة بناء على قرار محافظ الزرقاء سامح المجالي, جراء مشاجرة جماعية وقعت في نهاية ايلول الماضي, تخللتها جريمة قتل, ذهب ضحيتها شخصان, أحدهما من عشيرة المتهم, لكنه من فخذ آخر من العشيرة, والآخر من عشيرة أخرى يسكنون في لواء الهاشمية, بحسب أحد أفراد العشيرة المشمولين بالجلوة.

ويقول أحد افراد عشيرة العموش لقد أبلغت العائلات التي تم اجلاؤها عن منطقة الهاشمية, بأن إبعادهم سيستغرق عدة أيام أو اسابيع حتى تتم تهدئة الأوضاع.

وأضاف ان الاوضاع لم تهدأ, اذ أبعدنا عن مسقط رأسنا, وليس ذلك فحسب, بل استدعت قوات الأمن اطفالنا من مدارسهم, لتضمهم الى أهاليهم في الإبعاد خارج الهاشمية, بدون أن يكون لهم أي ذنب بما حدث وطالت عملية الاجلاء لعدة أشهر.

يقول الشيخ محمد علي المشاقبة ان المعلومات التي تناقلتها وسائل الاعلام بخصوص اعداد الذين لحقتهم الجلوة من احد فخوذ عشيرة العموش غير صحيحة فوسائل الاعلام تناولت ان هناك اكثر من (1200) شخص تم اجلاؤهم عن منطقة الهاشمية مبينا ان هذا الرقم ليس صحيحا ومرجعيتنا الحكام الاداريون في محافظة الزرقاء ومتصرفية الهاشمية حيث ان العدد لا يكاد يصل الى (360) شخصا يمثلون حوالي (20) عائلة من فخذ السميرات من عشيرة العموش.

واوضح أن المشاجرة بين فخذين من عشيرتين (العمر) من عشيرة المشاقبة وفخذ (السميرات) من عشيرة العموش منوها ان عطوتهم انتهت مساء امس كونهم في وجه عشيرة الخلايلة لكن الذي حصل هو الرجوع بعدم الاعتراف ومطلب عشيرة المشاقبة ان يعترف القاتل بجريمته والجلوة ستكون على ثلاثة وليست على خمسة او ستة.

واضاف المشاقبة حين يعترف القاتل ستقتصر الجلوة عن منطقة الهاشمية على البيتين فقط مبينا انه كان هناك تضارب بالاعترافات بالنسبة للجاني فخلال العطوة العشائرية كان هناك اعتراف بالجريمة وبعد ان اخذت القضية مجراها في اروقة المحاكم النظامية وبعد أخذ العطوة يقول الجاني (بان الرصاصات اطلقت في الهواء) وعندما وصل المدعي العام كانت أقواله بأنه (طخ في السماء).

وفي رده على تجدد الاشتباكات بين العشيرتين قال المشاقبة بأي صفة يقوم المحقوق وبدون اعتراف بالدم بغزو احد احياء الهاشمية مبينا ان الشكاوى والدعاوى لحقت أكثر من (22) شخصا من ابناء المشاقبة وهم خارج المنطقة.

يقول الشيخ ضيف الله القلاب شيخ عشيرة العموش ان الذي عطل موضوع القضية بين فخذي العشيرتين هو عدم الاعتراف لكن قمنا بتكليف عشيرة الخلايلة من اجل تجديد العطوة مع عشيرة المشاقبة وخلال (15) يوما يأتي العد وللاسف بعد ان كلفنا بأخذ عطوة الاعتراف العشائرية دخل المحامون على خط سير القضية.

واضاف: لم يرجع جميع فخذ السميرات من عشيرة العموش الذين تم اجلاؤهم عن منطقة الهاشمية الى منازلهم لكن هناك عدد بسيط رجع للمنطقة بدون علم الجهات الامنية ولا حتى العشائرية وهناك عطوة عشائرية يجب ان تأخذ طريقها حسب الاعراف والتقاليد ولا يجوز خرق هذا العرف تحت أي ذريعة من الذرائع مؤكدا ان العودة يجب ان ترتب مع الوجهاء والشيوخ الذين وقعوا على العطوة العشائرية.

ويرى الوجه محمد سعود الحماد ان اخر القرارات والمشاورات بخصوص الجلوة العشائرية هي على دفتر العائلة ( الاب وابنائه) لكن للاسف هذا غير مطبق.

واشار الى ان العرف القديم الذي ما زال مطبقا عند بعض العشائر هو (مقبض الشبرية) ويعني القبض على الشبرية باصابعك الخمسة وهم الاب والجد وابو الجد وخامس جد الى ان تسقط الشبرية.

واضاف الحماد: ان هذه الجلوة بين عشيرتين من قبيلة بني حسن, تسببت بظلم عدد كبير من المواطنين لا ناقة لهم ولا جمل, وتؤدي الى المزيد من التفكك والصراع الاجتماعي بين أفراد العشيرتين.

واكد ان الجلوة المكانية في الوقت الحاضر صعبة جدا لان المنازل والبيوت من الباطون وليست بيوتا من الشعر كما كان في السابق والجلوة المكانية تؤدي الى ترحيل الأزمات وتأجيلها.

الجدير بالذكر انه تم تشكيل لجنة عشائرية شملت عددا من قضاة العشائر بالاردن للنظر في هذه القضية وبعد فشل تكوين اللجنة لعدم توقيع جميع الأطراف على التكليف طلب اعضاؤها تطبيق الجلوة العشائرية حسب الوثيقة الموقعة عام 1987 من شيوخ العشائر كافة وتنص على ان الجلوة تشمل حتى الجد الثاني للمتهم فقط, ومن معه في دفتر العائلة, لكن ما تم تطبيقه هو تشريد نحو 102 عائلة, معظمها بعيدة عن درجة القرابة مع المتهم.

ويشير قضاة عشائر حسب الأعراف العشائرية, فإنه في حال كان هناك جريمة قتل, يتم ترحيل ذوي المتهم حتى الجد الثاني, وفي حال صدور قرار قضائي, يثبت براءة المتهم يعاد الى منطقته.

العرب اليوم



اردني
03-05-2012 03:26 PM
الى من يسمي نفسه الشيخ محمد علي المشاقبه عدد البالغين من عشيرة السميرات الذين يحق لهم التصويت في الانتخابات هم (700) شخص باستثناء الاطفال والطلاب... كان حري بك الدقة يا محترم .
محمد القلاب
03-05-2012 04:35 PM
تاليا هي الحقائق وارجو نشرها كماهي اكرمكم الله :
1. المتهم اعترف باطلاقه النار ولم يعترف بالقتل ولكن محافظ الزرقاء هو من ابلغ الشيخ ضيف الله القلاب بأنه القاتل بنسبة 99,9% من خلال اتصال هاتفي مسموع لدى كل عشيرة السميرات اثناء اجتماعهم في عمان ورواية الشيخ ضيف الله القلاب هي أن المتهم ابلغه إذا كان اعترافه سينهي الأمر وبأنه سيحمل هذا الوزر فقال له الشيخ القلاب لاتفعل ذلك ولاتحمل نفسك مالم تفعله ان لم تكن قد فعلت ذلك واثناء المداولات مع عشيرة العموش/ فخذ البكور وكنت انا حاضرا افاد الشيخ القلاب بأن ابنهم هو عند المتهم اي ان المتهم قد اعترف بقتل ابنهم وكان ذلك امام الحاضرين من عشيرة العموش من كل الافخاذ وحينها رد عليه مدير شرطة الزرقاء بان المتهم لم يعترف بذلك ولم يكمل مدير الشرطة كلامه والمعروف للجميع سواء في مديرية الأمن العام او في المحافظة او في المجتمع المحلي بأن مدير الشرطة هو شخص تقي يخاف الله وضابط شرطة محترف وضابط ذكي ويعمل بجد .
2. محافظ الزرقاء يدعي بان المعلومات التي مررها للشيخ ضيف الله القلاب باعتراف المتهم وبانه القاتل بنسبة 99,9% كانت بناء على معلومات من الشرطة ولم يفصح من من الشرطة ابلغه بذلك ولكنه عاد ونفى ذلك وعاد ايضا ليقول بأنه لم يبلغ عشيرة السميرات ولم يبلغ الشيخ القلاب بأن المتهم اعترف بل ان المتهم اعترف امام الشيخ القلاب وهذا كله يناقض ماورد بالفقرة 1 ويناقض رواية الشيخ القلاب ويناقض ايضا رواية مدير الشرطة اي ان السر عند شخص ما لماذا كل هذا التناقض وهذا الاختلاف وليعلم اهل المتوفيين بذلك فلعل ذلك يخفف عنهم ولا يجعلهم يظلمون ابناء عمومتهم واخبرني احد الاشخاص بأن والد المتوفي هو شخص بسيط وذو قلب وذو نخوة وقد تلاقي هذه الحقيقة عنده التجاوب
3. المحصلة ومن خلال متابعتي المكثفة والقريبة من المشكلة وجدت بان هنالك اما تلاعبا مقصودا في توجيه عشيرة السميرات لاخذ عطوة الاعتراف او ان من قال انه اعترف لايريد التراجع عن خطاه وعما قال به لسانه وبالتالي قد ظلم المتهم وعشيرته عن عمد وعن قصد ونيات مسبقة والذي يقف وراء هذه هو من يبلغ باستمرار المسؤولين في الدولة بان المتهم اعترف ليغطي على نفسه ويتكلم بوجهين وبلسانين وبالتالي فهو من يقف خلف هذه المعاناة الانسانية ويتحمل وزر ماحصل ويشترك معه آخرون ايضا ابلغوا المسؤولين في الدولة بذلك
4. لدى استفساري من المحافظة والمتصرفية تأكدت بأنه لم يتم اعادة سوى عائلة واحدة وهم يلتقون بالمتهم على الجد 13 وبعد حوالي 4 اشهر من الاجلاء ويسميهم المحافظ فرع اللاحم وانا لا اعلم اسم فخذهم بالتحديد ولكن العدد الذي صرح به الملقب بالشيخ محمد علي المشاقبة غير صحيح والحقيقة أن عدد العائلات والتي تحمل دفتر عائلة والذين تم اجلاؤهم هو 102 عائلة غير شامل تلك العائلات التي تمتلك بيوتا في الهاشمية وتسكن اما في الزرقاء او في المفرق او في عمان او حتى في العقبة كما تأكدت من ذلك بنفسي
اللهم فاشهد هل بلغت اللهم فاشهد هل بلغت ... ارجو من الأخوة الاعزاء في الوكيل الاخباري نشر تعليقي كماهو لأنه ليس ضد احد بل هو في الصالح العام والحقيقة نور ساطع وشمس نستنير به جميعنا وشكرا
تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع الوكيل الاخباري بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع الوكيل الاخباري علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
اتبعنا على فيسبوك