وبحسب المعلومات الواردة في الاتفاقية، سيتم تنفيذ المشروع بالشراكة مع شركة الأردن للأمونيا الخضراء، ضمن ائتلاف بولندي–إماراتي وبدعم فني هولندي، فيما تُقدَّر كلفة المشروع بنحو مليار دولار.
وتهدف الاتفاقية إلى إنشاء مشروع متكامل لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء اعتماداً على الطاقة الشمسية، ضمن نظام مستقل بقدرة تصل إلى 550 ميغاواط، إلى جانب أنظمة تخزين حديثة للطاقة.
ومن المتوقع أن ينتج المشروع نحو 100 ألف طن سنوياً من الأمونيا الخضراء، مع توقع الوصول إلى الإغلاق المالي للمشروع في أيلول 2027، على أن يبدأ التشغيل التجاري المتوقع خلال عام 2030.
تشير البيانات إلى أن المشروع سيساهم في خفض أكثر من 200 ألف طن سنوياً من الانبعاثات الكربونية مقارنة بالإنتاج التقليدي المعتمد على الغاز الطبيعي، ما يعزز التزام الأردن بمسار الاستدامة البيئية والطاقة النظيفة.
كما ستفتح الاتفاقية آفاقاً تصديرية جديدة للأسواق العالمية منخفضة الكربون، وتدعم مكانة الأردن كمركز إقليمي للصناعات الخضراء والوقود النظيف، خصوصاً في مدينة العقبة التي يُتوقع أن تستقطب استثمارات إضافية في هذا القطاع.
-
أخبار متعلقة
-
فاقدون لوظائفهم في وزارة الصحة - أسماء
-
رئيس الديوان الملكي يرعى حفل عشيرة الحويان بالذكرى الثمانين للاستقلال
-
نايف الفايز مساعدا لمدير عام اليونسكو لشؤون الثقافة
-
الحكومة توافق على اتفاقية تمويل برنامج لإصلاح القطاع الصحي بقيمة 400 مليون دولار
-
سلطة إقليم البترا: السياحة في البترا مرت بأزمات متتالية منذ كورونا
-
الجامعة الأردنية تطلق اسم "فوج الهواشم" على خريجي فوجها الحادي والستين
-
رسميا.. ضم هذا اللاعب بدلا من صبرة المصاب إلى قائمة النشامى
-
التربية تفتح باب التقدم لبدل مواصلات للطلبة ذوي الإعاقة في المدارس الحكومية
