الأحد 07-06-2020
الوكيل الاخباري



آخر تطورات استخراج اليورانيوم في الأردن

61d7241c-6c64-4678-8645-b2dbf9c23c85
من الزيارة



الوكيل الإخباري- اطلعت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي خلال زيارة اليوم الاربعاء الى الموقع الميداني لشركة تعدين اليورانيوم الاردنية في منطقة سواقة على تقدم سير العمل في الشركة التي تأسست لغايات استكشاف واستخلاص اليورانيوم في منطقة وسط الاردن.

 

واستمعت الوزيرة زواتي خلال الزيارة من مدير عام الشركة الاستاذ الدكتور محمد الشناق وطاقم العمل، الى ملخص حول اخر تطورات المشروع والاعمال التي تتم حاليا لتشغيل المصنع التجريبي لاستخلاص اليورانيوم.

 

وأكدت زواتي استعداد وزارة الطاقة والثروة المعدنية مساعدة الشركة لتعزيز دورها في المساهمة في الجهود الوطنية الخاصة باستغلال الثروات الطبيعية ورفد الاقتصاد الوطني بقيمة مضافة لافتة الى دور الشركة كمركز بحث وتطوير في مجال استشكاف واستغلال خام اليورانيوم.

 

كما اكدت أهمية دور الشركة في بناء الكوادر البشرية والتحول الى مركز إقليمي للتدريب في مجال استكشاف واستخلاص خام اليورانيوم مشيدة بالتعاون القائم بين الشركة ومدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة في المملكة العربية السعودية وتقديم الشركة خبراتها للمدينة في هذا المجال.

 

وأشارت الوزيرة زواتي الى أهمية تعزيز الروابط مع المجتمع المحلي وتقديم الدعم وتشغيل أبناء المنطقة في اطار المسؤولية المجتمعية وتحسين مستوى معيشتهم، مؤكدة أهمية تضافر الجهود وتعزيز التعاون بين وزارة الطاقة والثروة المعدنية وشركة تعدين اليورانيوم الأردنية لتوحيد جهود الاستشكاف وتبادل الخبرات.

 

من جانبه أكد الشناق أهمية مخزونات اليورانيوم للأردن كونها ستعزز أمن التزود بالوقود النووي لتوليد الطاقة النووية وإعطاء الأردن الاستقلالية في مجال توليد الطاقة ودعم الاقتصاد الوطني.

 

كما اكد ان اعتماد الشركة على الكوادر المحلية قد أسهم في توطين المشروع بما يضمن ديمومته فضلا عن كونه سيشكل رافدا لقطاع التعدين بشكل عام بالكوادر البشرية المؤهلة والمدربة.

 

بدوره استعرض / مساعد المدير العام للشؤون الفنية المهندس صايل العضايلة اخر تطورات عقد البحث والتطوير لمشروع اليورانيوم في منطقة وسط الاردن  مع المملكة العربية السعودية والجوانب المتعلقة به واعمال التدريب المرتبطة بالعقد.

 

وقال ان شركة تعدين اليورانيوم الأردنية انهت تدريب الدفعة الاولى من متدربي مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة وتستعد حاليا لاستقبال الدفعة الثانية من المتدربين.

 

وجالت الوزيرة زواتي بمرافق المخيم الميداني للشركة واطلعت على التحضيرات التي تتم حاليا لاعمال حفر الابار الاستكشافية والاجزاء المساندة للمشروع واعمال انشاء مختبر متخصص باستخلاص اليورانيوم وتحليل العينات الذي يعد الاول من نوعه في المنطقة وتم تزويده بالمعدات والاجهزة المتطورة والكوادر البشرية لتشغيله باعلى كفاءة.

 

واطلعت زواتي والفريق المرافق على اجزاء المصنع الريادي الالي ( المؤتمت) لإنتاج الكعكة الصفراء من خامات منطقة وسط الاردن  واعمال ادخاله حيز الخدمة والتي قد تستغرق مدة ستة أشهر.

 

وسيمكن المصنع الريادي الشركة من الحصول على البيانات والقياسات الضرورية لإستكمال التصاميم الهندسية التفصيلية للمصنع التجاري ولتغذية الاعمال المتعلقة بدراسة الجدوى الإقتصادية للمشروع. كما أنها ستكون مهمة لبناء و تدريب الكوادر البشرية على هذه الصناعة المتخصصة.