الجمعة 29-03-2024
الوكيل الاخباري
 

آلية الاستفادة من برامج الضمان بموجب أمر الدفاع رقم 9

1024x576_main_image5e98b74a36dc3


الوكيل الإخباري- عقدت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات "انتاج" عبر تقنية الاتصال عن بعد، لقاء مع المدير العام للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الدكتور حازم الرحاحلة، بعنوان "ما تحتاج لمعرفته حول برامج الضمان الاجتماعي بموجب أمر الدفاع رقم 9"، بحضور اكثر من 200 مشارك.

اضافة اعلان


واكد رئيس هيئة المديرين لجمعية "انتاج" الدكتور بشار حوامدة، ان هذا الاجتماع جاء لتوضيح امر الدفاع رقم 9 وكيفية استفادة الشركات منه، مشددا على ان "انتاج" تسعى دائما لإيضاح جميع التفاصيل المتعلقة ببيئة الأعمال لأعضائها.


وأكد الدكتور حوامدة، ان العديد من الشركات لديها الكثير من الأسئلة فيما يخص البرامج التي اعلن عنها "الضمان" - تضامن1 وتضامن 2- وذلك لتغطية نسبة من رواتب العاملين، لافتا إلى ان هذا الاجتماع كان له دور لتقريب وجهات النظر وجها لوجه مع المدير العام لمؤسسة الضمان الاجتماعي.


وخلال الاجتماع الذي أداره المستشار الضريبي والمالي لجمعية "انتاج" والرئيس التنفيذي لشركة "زاد نمبرز للاستشارت" رائد النجاب، قدم مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي البرامج التي قدمتها المؤسسة للقطاعات المتأثرة جراء أزمة كورونا من حيث برامج تضامن 1 وتضامن 2 وذلك لتغطية جزء من رواتب العاملين المتعطلين.


وحول المعايير التي اعتمدتها المؤسسة في تغطية الرواتب، قال الدكتور الرحاحلة ان المؤسسة اعتمدت المعيار الأول وهو التشغيل، فيما تعلق المعيار الثاني بالقدرة المالية على الدفع، معتبرا ان قطاع البنوك كان من القطاعات المتعطلة في بداية الأزمة، إلا انه من القطاعات التي لديها ملاءة مالية ولديها القدرة على دفع الرواتب.


ونوه الى انه تم استثناء قطاعات البنوك والتأمين وقطاع التعدين التصديري وصناعة المواد الغذائية والتبغ والكهرباء من برامج التضامن، في حين ان باقي القطاعات مشمولة في التضامن.


وأشار الى ان البرامج التي تقدمها المؤسسة تم بناؤها على معطيات، مؤكدا دراسة الضمان لاي مقترحات تظهر أثناء التطبيق وذلك لزيادة الاستهداف للقطاعات المتأثرة بشكل أوسع.


وأبدى الاستعداد لدراسة أي اعتراض يتم تقديمه للمؤسسة من خلال الموقع الإلكتروني للضمان، معلنا عن تخصيص بريد الكتروني لاستقبال الشكاوى والاعتراضات.


واعتبر ان برنامج تضامن 2 هو "فرصة مصالحة" لتسجيل الشركات في الضمان الاجتماعي، وذلك لان هذا البرنامج تم تصميمه لشمول الشركات في الضمان، مؤكدا ان هذا البرنامج هو "مصالحة بين المؤسسة والمنشآت"، لتقديم الحماية للمنشآت والعاملين.


واعلن انه لن يكون أي غرامات عن الفترة التي سبقت التسجيل، إلا في حال تقدم أي من الموظفين بشكوى.


وحول تأثير الحصول على راتب التعطل على التأمينات الأخرى، أكد ان راتب التعطل لا يؤثر على تامين الشيخوخة، إلا ان راتب التعطل مرتبط في الصندوق الادخاري للموظف.


وحول خطة الضمان في حال طالت الأزمة، شدد على ان المؤسسة لديها أدوات كثيرة في حال طالت الأزمة، مؤكدا أهمية الاستعداد إلا ان الواقع مبشر وإيجابي.
وحول الملاءة المالية للضمان الاجتماعي، شدد على ان الوضع المالي للمؤسسة مريح جدا، معتبرا ان قدرة المؤسسة للتعامل مع هذه الأزمة "واسع جدا".


وشدد على ان المؤسسة "متينة" ولن تتأثر بشهر أو شهرين أو حتى عام، معتبرا ان المؤسسة ليست بمعزل عن الاقتصاد ولكن المؤسسة تنتهج خطة طويلة المدى.
واعلن الرحاحلة عن الاتفاق مع "انتاج" على تعيين ضابط ارتباط بين الجمعية والمؤسسة لغايات بحث أي إشكاليات تواجه شركات قطاع الاتصالات والتكنولوجيا بخصوص الضمان الاجتماعي.


ودار نقاش موسع بين المشاركين في الجلسة التي استمرت لنحو ساعتين حول تفاصيل برامج تضامن 1 وتضامن 2.

 

المصدر: بترا

 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة