السبت 15-08-2020
الوكيل الاخباري



آلية لتسعير الأدوية وصرفها لتخفيف الجهد والوقت على المراجعين

مبنى-وزارة-الصحة-28أرشيفية29-715x400



الوكيل الاخباري - أكّدت مديرة الصيدلة السريرية في وزارة الصحة الدكتورة زينا هلسة، أنّ الوزارة تعمل بالتعاون مع شركة الحوسبة الصحية (حكيم) على تحسين آلية تسعير الأدوية وصرفها، بما يسهم في تخفيف الجهد والوقت على المراجعين، وذلك من خلال برامج ربط إلكتروني مع الطبيب والصيدلية والمحاسبة.

وقالت هلسة  إنّ الربط الالكتروني تم تطبيقه بنجاح في مستشفى الأمير حسين والعمل جار في مستشفى البشير وهذا الامر بحاجة إلى جهد كبير نظرا لضرورة توفير العديد من التقنيات الفنية لحوسبة جميع عيادات الاختصاصات الطبية والصيدليات.
اضافة اعلان

وبينت أن البرامج ستقوم بربط شاشة الطبيب بالصيدلية وتنبيه الطبيب في حال عدم توفر الدواء وإعطاء الدواء البديل الموجود لدى الصيدلية في حينها، بهدف التخفيف عن المراجعين لتكون عملية تسعير الادوية والمحاسبة من خلال شباك واحد.

ويبلغ عدد الصيدليات حسب الدكتورة هلسة 120صيدلية في المستشفيات والعيادات الخارجية والأقسام الداخلية والطوارئ و 116 في المراكز الشاملة و376 في المراكز الاولية و122 في المراكز الفرعية، اضافة الى 3 صيدليات في المراكز المتخصصة .

وذكرت هلسة أن الوزارة ستقوم أيضا، بعملية اتمتة للصيدليات وربطها مع مديرية التزويد بهدف تتبع عملية صرف الأدوية من المستودعات.

 وأوضحت الدكتورة هلسة أن هناك توجها من الوزارة لإيصال أدوية الأمراض المزمنة عبر منصة حكيم وتسعى الوزارة الى أن يكون سعر التوصيل رمزيا وغير مكلف وبشكل اختياري لمن يرغب.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة الحوسبة الصحية(حكيم) المهندس فراس كمال ان برنامج حكيم أتاح بما يوفره من سجلات طبية مدخلة إلكترونيا تزيد على 7 ملايين سجل، وحوسبة 77 بالمئة من إجمالي عدد الأسرة في القطاع الصحي العام، إضافة الى ان نظام فوترة المرضى وإدارة المخزون في مستشفى الأمير حسين بن عبدالله الثاني، أتاح ميزة توفير الوقت والجهد. وبين أن نظام فوترة المرضى المتكامل مع برنامج حكيم على إدارة التأمين الصحي المدني والعسكري وربطه مع النظام، سهل الإجراءات على المراجعين وأتاح للمنشأة السيطرة على الحركات المالية وتوفير تقارير مالية وإحصائيات دقيقة.