الأربعاء 24-04-2024
الوكيل الاخباري
 

أبحاث أردنية تظهر الفئات الأكثر مناعة ضد كورونا

540779da-e17e-4ebe-968e-0035782924f6
أرشيفية


الوكيل الإخباري- قالت جمعية المهندسين الورائيين الأردنية، إن أبحاثها أظهرت، وجود فئات، لديها مناعة ضد كورونا، أكثر من غيرها.

اضافة اعلان

 

وقالت الجمعية، أن "كل من اصيب سابقاً بفايروسات بيتا كورونا وتحديدا MERS و Sars وفايروسات اخرى يمتلك مناعة ضد فايروس كورونا COVID 19".

 

وتاليا ما توصلت إليه الجمعية من خلال أبحاثها التي اجريت في ظل جائحة كورونا:

 

1. فايروس كورونا المستجد وفي بحث الجمعية الصادر في شهر ابريل لعينات موجبة جمعت بشهر مارس في الاردن وبعد فك الشيفرة الوراثية لهذه العينات تبين ان الفايروس يمتلك ٤ طفرات وراثية بمنطقة البروتين التاجي أضعفت من الفايروس وأهمها طفرة الحذف التي جعلت الفايروس وكأن له مدة صلاحية من خلال فقدان حمض أميني واحد عند كل إصابة وهذا سيجعل الفايروس يتحول لفايروس عادي يسبب زكام عابر.

 

2. كتات فحص ال RtPCR تعطي نتيجة إيجابية وهمية لكل من هو مصاب ب الانفلونزا بأنواعها او من أخذ مطعوم الانفلونزا وتعطي نتيجة إيجابية مع من يعانون من الحساسية الموسمية وهذا ما يفسر الحالات في جمهورية مصر العربية حيث ان المجتمع المصري الأعلى عالمياً بتسجيل الحساسية الموسمية بفترة الربيع.

 

3. عرب الشرق الاوسط يمتلكون منظومة مناعة رئوية مجتمعية تكيفت مع البيئة من خلال مستقبلات ال ACE2 وال MiRNA وهذا يفسر قله الوفيات وعدم ظهور الأعراض.

 

4. كل من اصيب سابقاً بفايروسات بيتا كورونا وتحديدا MERS و Sars 1 وفايروسات اخرى يمتلك مناعة ضد فايروس كورونا COVID 19 وهذا تفسير الـ Cross reaction بفحص ال serology حيث ان العديد من الدول وجدت ان نسبة عالية من المجتمع منمن لم يصابوا يمتلكون اجسام مضادة لل COVID 19.

 

5. وردنا اتصال من الولايات المتحدة الأمريكية من طبيب عربي يعمل هناك يؤكد ان هو وزملائه يلاحظون انه لا يوجد اي إصابة حقيقية ب اعراض من الذين اخذوا مطعوم الـ LAIV الـ flu mist.

 

6. مطعوم الانفلونزا ال LAIV هو الأقرب ليكون لقاح لفايروس COVID 19 وسيتم إثبات ذلك من خلال التجارب السريرية في الولايات المتحدة من قبل هذا الطبيب المهتم بأكتشافنا وفي الاردن بعد التحصل على الموافقات اللازمة.

 

7. وردنا اتصال من ثلاث مصابين سابقين في الاردن مخالطين لسائق الخناصري وجميعهم اكدو انه تم تشخيصهم إيجابي وكانت فحوصات عائلاتهم سلبية الزوج والزوجة والأولاد ولم يعانوا من اي اعراض وتم حجزهم لمدة ٥ أيام وبدأت عيناتهم تعطي سلبية في اليوم الثالث وخرجوا في اليوم الخامس مع انهم خالطوا السائق قبل ٣ أيام من تشخيصهم وجميعهم يعانون من حساسية موسمية.