الأحد 17-02-2019
الوكيل الاخباري



أبو رمان يدعو إلى تشكيل مجلس أعلى لتاريخ الأردن

e8a3760b9ef4801bc7b3c3e73f240b2d



دعا وزير الثقافة والشباب الدكتور محمد أبورمان، إلى تشكيل مجلس أعلى لتاريخ الأردن مهمته التشبيك بين المؤسسات الوطنية المعنية، وتعزيز الجهود المبذولة لهذا العمل الوطني الذي يؤرخ لحضارته، ويبرز هويته الوطنية.

وقال لدى حضوره اجتماع اللجنة العليا المكلفة بإعادة كتابة تاريخ الأردن والذي عقد في دائرة المكتبة الوطنية الأحد، إن هذا المجلس يضم عدداً من الأكاديميين والباحثين المتخصصين، ويعقد اجتماعاته بصورة دورية ومنتظمة، مهمته تيسير الحوارات، وعقد الندوات، حاله كحال المجالس المشابهة في الدول الأخرى التي تحظى بمجلس للتاريخ القومي والتاريخ الوطني.

وأوضح "أننا من خلال هذا المجلس الأعلى باستطاعتنا أن نوظف الثقافة بكتابة التاريخ من الفنون الأدبية، ومن بينها الرواية، والفنون الأخرى التي تحمل تاريخاً، ومفاهيم ذات رسالة وطنية".

وقال إن اللجنة التي تضم عدداً من المفكرين والمؤرخين، مهمتها إبراز رسالة الأردن، والتأكيد على هويته الوطنية وفق خطة متكاملة لإعادة كتابة تاريخ الأردن، في إطار أمته العربيّة، معرباً عن تقديره لجهود رئيس اللجنة العليا لتاريخ الأردن الدكتور نبيه شقم، والأكاديميين والباحثين وكافة المؤسسات الوطنية التي قامت بجهود التوثيق وجمع الوثائق والتأريخ، والدراسات والأبحاث.

واشار وزير الثقافة إلى ضرورة اعتماد منهجيات البحث العلمي، والأخذ بتوصيات المختصين في الصروح العلمية الأردنية كالجامعات، وأقسام التاريخ مع التركيز على التاريخ في رسائل الماجستير والدكتوراه المقدمة في هذه الأقسام، إضافة الى عدم تكرار للجهود المبذولة في هذا العمل بين اللجنة العليا، وغيرها من اللجان.

ويترأس اللجنة العليا الوزير السابق نبيه شقم، وتضم في عضويتها؛ المؤرخ الدكتور عدنان البخيت، وأستاذة التاريخ؛ الدكتورة هند ابو الشعر، والدكتور علي محافظة، والدكتور محمد محافظة، ومدير المكتبة الوطنية.(بترا)