الأربعاء 20-01-2021
الوكيل الاخباري

أرقام صادمة عن تكميلية التوجيهي

0L5A9792


الوكيل الإخباري – حمزة ابو رمان
قال المنسق العام لحملة حقوق الطلبة "ذبحتونا" الدكتور فاخر دعاس، إن الأرقام التي كشفتها وزارة التربية والتعليم حول نتائج الثانوية العامة(التوجيهي)، اليوم السبت، تظهر أن 23.2% من الطلبة فقط استطاعوا اجتياز الامتحان لغايات النجاح وليس رفع المعدل.

اضافة اعلان

وأكد دعاس في تصريح خاص لـ"الوكيل الإخباري"، أن 12986 ألف طالب وطالبة فقط استكملوا متطلبات الناجح، من أصل 56026 تقدموا لغرض النجاح، فيما بلغت نسبة نجاح من تقدموا لغايات رفع المعدل 78.2%.


وأوضح أن هذه الأرقام تؤكد أن  الدورة التكميلية لم تلبي الغاية التي عقدت من أجلها، وذلك لأسباب عديدة منها أن الطالب الذي أخفق في مادة معينة لم يحصل على الوقت الكافي لإعادة تقديمها واجتيازها.


وأظهرت الأرقام التي أصدرتها الوزارة، أن عدد الطلبة الحاصلين على معدل ٩٥٪ فما فوق ٥٣١٥ طالب وطالب، مقارنة ب ٤٤٣٣ طالب وطالبة ما قبل الامتحان التكميلي، أي أن هنالك ٨٨٢ طالب وطالبة استطاعوا رفع معدلاتهم في الامتحان التكميلي ل ٩٥٪ فما فوق.


من جانبه، قال مدير إدارة الامتحانات والاختبارات في وزارة التربية والتعليم الدكتور نواف العجارمة ، إن النسبة العامة للنجاح في امتحانات الثانوية العامة " التوجيهي" ارتفعت بعد الإعلان عن نتائج الدورة التكميلية لتصبح 60.2%.
وأكد العجارمة في تصريح خاص لـ"الوكيل الإخباري"، أنه تقدم للدورة قرابة 92 ألف طالب وطالبة، وبلغت نسبة النجاح 53.4%.


وأشار العجارمة إلى أن أكثر من 36 ألف طالب تقدموا للامتحانات من أجل رفع المعدل، واستفاد منها أكثر من 28 الف طالب، مبينا أن الطلبة الذين لم يستكملوا متطلبات النجاح كانوا حوالي 56 ألف، نجح منهم حوالي 12 ألف طالب وطالبة.


يذكر أن وزارة التربية لم تعقد مؤتمرا صحفيا خاصا باعلان النتائج ، وقالت انها ستوزع بيانا صحفيا في وقت لاحق.