الجمعة 05-03-2021

إجراءات احترازية بشأن أدوية لعلاج السكري بالأردن

ماذا تعرف عن الآثار الجانبية للميتفورمين


الوكيل الإخباري- أعلنت المؤسسة العامة للغذاء والدواء، عن إجراءات احترازية، اتخذتها، بخصوص أدوية تستخدم لعلاج السكري في الأردن.

اضافة اعلان
 

وقالت المؤسسة، في بيان لها، الاثنين، "قمنا بإجراءات احترازية بخصوص الأدوية التي تحتوي على مادة الميتفورمين الفعالة والتي تستخدم في علاج مرض السكري".

 

وتاليا نص البيان:

 

حرصا من المؤسسة العامة للغذاء والدواء على اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية التي تهدف الى توفير دواء آمن وفعال للمواطنين (المرضى) فاننا نقوم بمتابعة اي تفاصيل واتخاذ القرارات التي من شأنها ضمان مأمونية وفعالية الدواء المتداول بالأسواق.

 

لذا قامت المؤسسة بإجراءات احترازية بخصوص الأدوية التي تحتوي على مادة الميتفورمين الفعالة والتي تستخدم في علاج مرض السكري النوع الثاني منذ تاريخ 15 كانون الاول الماضي وكان من ضمن هذه الاجراءات الطلب من الشركات الصانعة القيام بمراجعة علمية شاملة لهذه الادوية ( طرق التصنيع و التحليل) للتأكد من خلو هذه الادوية من الشائبة (NDMA) او وجودها ضمن الحدود المسموح بها عالميا علما بان ما تم رصده على مواقع السلطات الدوائية الامريكية هو سحب لتشغيلات لم تطابق المواصفات الفنية و ان هذة التشغيلات غير مسجلة في الاردن.

 

عزيزي المواطن:

 

• ندعو المرضى إلى عدم إيقاف استخدام الدواء الا بعد مراجعة الطبيب المختص والذي سيتم اعلامه بالمستجدات اول باول وذلك حرصا على سلامتكم

 

• ستقوم المؤسسة باصدار اي ارشادات تتعلق بالادوية في حال اتخاذ اي اجراءات فورية لضمان مأمونية و سلامة الادوية في السوق المحلي علما بان سحب هذا الدواء من الاسواق العالمية لم يتم لغاية الان

 

• كما ندعوكم إلى عدم التردد بالاتصال بالمؤسسة من خلال قنوات الاتصال المختلفة عند وجود أي استفسارات او شكوى