الخميس 28-03-2024
الوكيل الاخباري
 

إحالة 12 عطاء لتنفيذ مشروع الخلايا الشمسية

1


الوكيل الاخباري - احالت وزارة الطاقة والثروة المعدنية 12 عطاء على 7 شركات محلية لتنفيذ مشروع تركيب أنظمة خلايا شمسية لتوليد الكهرباء لمنازل 2213 اسرة منتفعة من صندوق المعونة الوطنية في مختلف محافظات المملكة بكلفة 466ر2 مليون دينار تقريبا تدفعها الوزارة.اضافة اعلان

اظهار أخبار متعلقة



ووفق قرار الإحالة، انيط بالشركة العالمية للاستشارات تركيب أنظمة الخلايا الشمسية للمستفيدين من المشروع في محافظات العاصمة ومأدبا والبلقاء ومناطق الاغوار الشمالية والوسطى، وشركة غازانيا للطاقة لتنفيذ العطاء الخاص بمحافظة الزرقاء، والشركة المثالية للطاقة الشمسية لتنفيذ العطاء الخاص بمحافظات اربد والمفرق ومناطق الرويشد والازرق والصفاوي والكرك.

اما شركة نبراس لانظمة الطاقة فانيط بها عطاء تنفيذ الجزء الخاص بمحافظة عجلون، وشركة المتحدون للطاقة لتنفيذ العطاء الخاص بمحافظة جرش، وشركة مسنات للهندسة والتعهدات العطاء الخاص بمحافظتي معان والعقبة، والشركة العمرية للمقاولات تنفيذ الجزء الخاص بمحافظة الطفيلة.

وقالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي في تصريح صحفي اليوم الاثنين: إن الشركات التي احيلت عليها العطاءات تم اختيارها من بين 23 شركة تقدمت للعطاءات التي تشمل المنتفعين من المرحلة الأولى للمشروع، وعددهم 2213 أسرة من اصل نحو 12 ألفا سيشملها المشروع خلال العام 2019 في مختلف محافظات المملكة، فيما يبلغ المجموع الكلي للمستفيدين من المشروع حوالي 100 الف أسرة سيتم تغطيتها تباعا لعدة سنوات.

وأكدت الوزيرة أهمية المشروع الذي يشمل تركيب نظام خلايا شمسية لتوليد الكهرباء بقدرة 2 كيلو واط لكل منزل تستفيد منه الأسر المنتفعة من صندوق المعونة الوطنية داخل حدود التنظيم وخارجه والمخدومة بالتيار الكهربائي.

ووصفت المشروع بـــ"مبادرة وطنية مهمة" أقرتها الحكومة لتخفيف قيمة الفاتورة الشهرية المترتبة على المستفيدين، وتوسيع شريحة المستفيدين من خدمة إيصال التيار الكهربائي على حساب فلس الريف خاصة بعد ان وصلت نسبة المستفيدين من الكهرباء في المملكة 99 بالمئة.

وبينت أن من شأن المشروع تقليل كلفة فاتورة الطاقة الشهرية على الفئة المستفيدة ما يسهم بشكل غير مباشر في زيادة الدخل الشهري لهذه الفئة وتحسين مستواها الاقتصادي، عدا عن فوائد المشروع في التوسع باستخدامات الطاقة المتجددة.

وأوضحت زواتي ان المشروع يأتي في اطار مساعي الوزارة لنشر ثقافة ترشيد استهلاك الطاقة والاستفادة من طاقة نظيفة مستدامة باستغلال مصادر الطاقة المحلية وتعزيز مساهمتها في خليط الطاقة الكلي، عدا عن الفائدة غير المباشرة المتحققة من المشروع بتوفير المزيد من فرص العمل للاردنيين.

وتوقعت ان يتم طرح قائمة جديدة من المستفيدين من المشروع خلال العام الحالي، مؤكدة ان الوزارة تقدم هذه الخدمة للفئات المستهدفة مجانا. واشار مدير فلس الريف في الوزارة زياد السعايدة إلى ان الشركات ستباشر تركيب أنظمة الخلايا الشمسية للمستفيدين من المرحلة الأولى الشهر الحالي، حاثا الراغبين بالاستفادة من المشروع تقديم طلباتهم للوزارة من خلال الرابط الإلكتروني المخصص لهذه الغاية ولدى المكاتب الرئيسة لمديرية فلس الريف في الوزارة والمكاتب الفرعية في المحافظات.

وأوضح أن مديرية فلس الريف تختار طلبات المستفيدين وفقا لأسس ومعايير تحصر الاستفادة بالأسر المستفيدة من صندوق المعونة الوطنية، ولا يتجاوز معدل استهلاكها الشهري 300 ك.و.س، وتمتلك حيزا مكانيا لبناء النظام الشمسي.