الثلاثاء 19-03-2024
الوكيل الاخباري
 

إطلاق برنامج العلوم المرتكزة على البيانات الكثيفة

11


 الوكيل الاخباري - مندوباً عن الأميرة سمية بنت الحسن، رئيس الجمعية العلمية الملكية، أطلق نائب رئيس الجمعية لإدارة المعرفة الدكتور نبيل الفيومي في الجمعية، برنامج "العلوم المرتكزة على البيانات الكثيفة".اضافة اعلان


ويهدف البرنامج الممول من صندوق نيوتن خالدي والذي ينظمه مركز تدريب طلبة الدكتوراه في كلية لندن الجامعية ومؤسسة آستروجو الأردنية والجمعية العلمية الملكية إلى بناء قدرات الطلبة الأردنيين المهتمين بالتعامل مع البيانات الضخمة المتعلقة بتطبيقات علمية مثل علوم الفضاء وغيرها من المجالات التي تعتمد على تحليل البيانات الضخمة والاستفادة منها في بناء أنظمة ذكاء اصطناعي متقدمة.

ويقوم البرنامج حاليا بتدريب 45 طالبا وطالبة في مرحلتي البكالوريوس والماجستير من الجامعة الأردنية وجامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا والجامعة الهاشمية وجامعة آل البيت وجامعة مؤتة.

وقال الفيومي خلال حفل الإطلاق، إن البرنامج يتكون من مجموعة محاضرات وورشات تدريبية عملية تغطي أساسيات تعلم الآلة واستخدامات الذكاء الاصطناعي في مجالات علوم الفضاء، وسيتم تنفيذها على مدار أربعة فصول دراسية متتالية، بالإضافة إلى عقد تدريب في مؤسسات وشركات بريطانية لمدة ثلاثة شهور.

وأضاف الفيومي أنه تم اختيار الأردن على مستوى دول العالم للتوسع في نشاطات البرنامج، الذي بُدء بتنفيذه في كلية لندن الجامعية منذ العام 2016.

وبين الفيومي أهمية البرامج والمشاريع المتقدمة في حقل نقل التكنولوجيا ، والتي يتم تنفيذها حاليا بالتعاون مع الجهات العلمية الدولية ومراكز الأبحاث المتقدمة.

وعبر أستاذ علم الفضاء في كلية لندن الجامعية ومدير البرنامج الممول من صندوق نيوتن، الدكتور أوفر لاهاف، عن سعادته ببدء هذا البرنامج بين كلية لندن الجامعية والأردن ممثلاً بشركاء البرنامج وهم جمعية آستروجو والجمعية العلمية الملكية والذي يرتكز على بناء القدرات في الذكاء الاصطناعي باستخدام البيانات الضخمة.

وأكد حرص فريق العمل على إنجاح هذا البرنامج الذي يمثل مبادرة ريادية لنشر العلوم والمعرفة المتخصصة من خلال تدريب وتأهيل طلبة أردنيين بشكل عملي في مجالات متقدمة مثل تعلم الآلة والذكاء الاصطناعي، لبناء أنظمة فعالة تسهم في الكشف العلمي وإيجاد حلول مبتكرة في العديد من المجالات التطبيقية.

فيما أكدت مديرة البرنامج في الأردن ومديرة مؤسسة آستروجو الأردنية الدكتورة آلاء العزام، ضرورة تدريب وتأهيل الشباب في الأردن في مجال العلوم المرتكزة على البيانات الكثيف لما لها من تطبيقات متنوعة في قطاعات متعددة في المملكة في مجال التعليم والإسكان والطاقة والطب وعلوم الفضاء وغيرها.

وأوضحت العزام أن الجانب التطبيقي للبرنامج يقوم على تدريب المشاركين على تحليل بيانات ضخمة في علوم الفضاء والبيانات الخاصة بالكواكب الخارجية والنجوم والمجرات، وسيؤهل الباحثين الأردنيين في مجال علوم الفضاء خاصة، موضحة أن المملكة بدأت تخطو خطوات واسعة في هذا المجال من خلال إنشاء المركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء لغرب آسيا.

وبينت أن المؤسسة تعكف حاليا على تدريب 17 باحثا وباحثة من الشباب الأردني، للقيام بإعداد أبحاث علمية متخصصة في علوم الفضاء ضمن برامج مشتركة بين المؤسسة ومتخصصين من جامعات ومراكز بحثية عالمية.

ويهدف صندوق نيوتن خالدي، الذي أطلق عام 2017 بموجب مذكرة تفاهم بين حكومتي الأردن وبريطانيا، إلى تشجيع ودعم القدرات في مجال البحث والابتكار في الأردن، وتوسيع التعاون بين واضعي السياسات والمنظمات البحثية ومؤسسات التعليم العالي والشركات والمؤسسات إلى أقصى حد ممكن في مجال البحث والابتكار، وتدعم التطبيقات العلمية في مشاريع التنمية ودعم الابتكارات لتحقيق التأثير التنموي الشامل.