السبت 20-04-2024
الوكيل الاخباري
 

إغلاق مصنع معقمات

420202615625611443937
تعبيرية


الوكيل الإخباري- أسفرت جولات فرق التفتيش التابعة لمؤسسة المواصفات والمقاييس، عن إغلاق مصنع لمعقّمات الأيدي، وإتلاف منتجات أخرى بعد ثبوت مخالفتها للقواعد الفنيّة والمواصفات القياسيّة الأردنية.

اضافة اعلان

 

وقالت مدير عام المؤسسة المهندسة عبير الزهير، في بيان اليوم الاثنين، إن فرق التفتيش واصلت جولاتها في الأسواق المحلية، وأجرت 140 جولة تفتيش في محافظات؛ العاصمة، الزرقاء، مأدبا، الكرك، الطفيلة، معان، العقبة، إربد، عجلون والمفرق، بمختلف ألويتها، منذ بداية أزمة كورونا، كما تابعت 11 شكوى حول الكمامات ومعقمات الأيدي والمطهرات، وتحققت من 413 عينة من تلك المنتجات.

 

وأضافت أنه تبين مخالفة 22 من تلك المنتجات للقواعد الفنيّة الأردنيّة، حيث تم إتلافها وإغلاق مصنع لصناعة معقمات الأيدي، وتحويل المخالفين للمدعي العام.

 

وأكدت المهندسة الزهير أن الجهود التي تبذلها كوادر المؤسسة في الرقابة الحدودية والتفتيش على الأسواق المحلية للتحقق من مطابقة السلع والمنتجات للقواعد الفنيّة والمواصفات القياسية الأردنية.

 

وقالت، إن كوادر المؤسسة تعمل منذ بداية أزمة كورونا، على إدامة العمل في مختلف المديريات في سبيل خدمة المواطنين والتجار والجهات ذات العلاقة، حرصاً على دفع عجلة الاقتصاد، ووصول منتجات سليمة وآمنة في الحقول الخاضعة لرقابة المؤسسة.

 

وأشرفت كوادر مديرية المقاييس منذ بداية الأزمة، حسب البيان، على إجراء تعديلين لأسعار المحروقات في 640 محطة بعد قرار الحكومة الذي قضى بتخفيض الأسعار، كما تم التحقق من 511 مضخة محروقات في 100 محطة، تنوعت ما بين التحقق الفجائي والدوري، والتحقق بعد الصيانة، كما تحققت كوادر المديرية من 32 بئر محروقات في 14 محطة، إضافة إلى استمرار العمل بالتحقق من صهاريج المحروقات ووكالات ومحطات تعبئة وتوزيع الغاز، حيث تم التحقق من عدادات 23 صهريجاً لتوزيع المحروقات، في حين تم التحقق من أكثر من ألف أسطوانة غاز في كل من محطة تعبئة عمّان وسيارات ووكالات توزيع الغاز في المملكة.

 

كما جرى متابعة ما يقرب من 40 شكوى على محطات وصهاريج محروقات ووكالات توزيع غاز، تم متابعتها جميعها، وأغلقت على إثرها إحدى المحطات لمخالفتها قانون المؤسسة، وفقاً للبيان.

 

وفي ظل الحاجة المتزايدة للمستلزمات الطبية، تحققت المؤسسة من أكثر من 650 ميزاناً طبياً وما يقارب الـ 300 جهاز لفحص ضغط الدم.

 

وعلى صعيد متصل، أكدت المهندسة الزهير استمرار فرق الرقابة الحدودية بالعمل منذ بدء الجائحة، وأشارت إلى أن كوادر الرقابة الحدودية في كل من العقبة وجمرك المطار تعمل على مدار 24 ساعة وطيلة أيام الأسبوع، حيث تم التعامل مع أكثر من 12500 بيان جمركي في مختلف المعابر الحدودية، إذ يتم التحقق من البيانات الجمركيّة ومعرفة مدى مطابقة المنتجات الواردة فيها للمواصفات القياسية والقواعد الفنيّة الأردنيّة، عبر الكشف الحسيّ، والفحص المخبري، في مختبرات المؤسسة التي استقبلت منذ بدء الأزمة ما يقارب 200 عينة ما بين المواد الغذائية والكيماوية.

 

وفيما يخص قطاع المصوغات والمجوهرات، أكدت المهندسة الزهير أن مديرية المصوغات في المؤسسة استقبلت وفحصت ودمغت منذ بداية الجائحة أكثر من 5 كغم من الذهب المحلي وما يقارب 6.5 كغم من الذهب المستورد، كما تم فحص ودمغ ما يقارب 46 كغم من المسكوكات الذهبية المحلية، فيما تم فحص 4500 كغم من السبائك الذهبية المستوردة، في حين تم فحص 15 كغم من المصوغات الفضيّة المستوردة.

 

ويباشر 40 بالمئة من الموظفين في مؤسسة المواصفات والمقاييس عملهم من مكاتبهم، فيما يعمل نحو 60 بالمئة منهم عن بُعد عبر تقديم الخدمة إلكترونياً، حسب المهندسة زهير.

 

ويتم استقبال الشكاوى عبر الاتصال على الرقم 065301243 أو على الموقع الإلكتروني للمؤسسة عبر أيقونة الشكاوى: (http://www.jsmo.gov.jo/ar/EServices/COMPLAINTS/Pages/default.aspx) أو صفحة المؤسسة على موقع فيسبوك (@jsmo.gov.jo).