الأحد 08-12-2019
الوكيل الاخباري



إلزام المقبلين على الزواج دون 18 بدورات تأهيلية

الزواج-1
الصورة تعبيرية



الوكيل الإخباري – حمزة أبورمان
أصدرت محكمة دائرة قاضي القضاة، اليوم الثلاثاء، تعميما يقضي بإلزام من هو أقل من 18 عاما ويرغب بعقد قرانه، بأخذ دورة تأهيلية مخصصة للمقبلين على الزواج.
ويظهر الكتاب الصادر عن دائرة الافتاء مكان انعقاد الدورة في مديرية الإصلاح والتوفيق الأسر ي في إربد، والذي سيبدأ العمل به اعتبارا من 1 أيلول/ سبتمبر المقبل.
وعلم "الوكيل الإخباري" من مصادر مطلعة، أن القرار سيطبق في عمان وإربد، اعتبارا من تاريخه، والجديد في نية الدائرة هو إلزامية هذه الدورات، خصوصا وأن عقد الزواج له آثار وحقوق وتبعات قانونية لابد للمقبلين على الزواج من معرفتها.
وأضافت أن المقبلين على الزواج بحاجة لمعرفة المعلومات حول الزواج لتنظمه وثقافة أسرية تضمن سعادتها وهو ما تسعى دائرة قاضي القضاة القيام به وهو ضرورة لكل من ينوي الزواج ان يأخذ هذه الدورة.
وتأتي هذه الدورات لتكون إلزامية، بحيث لايتم إبرام عقد الزواج إلا بعد أخذ هذه الدورة، ويقوم بتقديمها مجموعة مؤهلة من قبل اختصاصيين في الشريعة والقانون وعلم التأهيل التربوي، فضلا عن اختصاصيي علم الاجتماع الأسري وعلم النفس وهم عدد من الأعضاء الذين يحملون درجة الدكتوراة.
وشهدت السنوات الثلاث الأخيرة ارتفاعا ملحوظا في أعداد الطلاق في المملكة، بحيث ترتفع في كل عام 1000 حالة عن العام الذي يسبقة وفق ما كشفت عنه الإحصائيات التي نشرتها دائرة قاضي القضاة والتي تعتبر حقيقة صادمة وفق الخبراء والمختصين في هذا المجال.