الثلاثاء 26-01-2021
الوكيل الاخباري

اتفاقية لزراعة الأعلاف المستدامة جنوب عمان

trees5-1
تعبيرية


الوكيل الإخباري- وقعت وزارتا المياه والري والبيئة اليوم الخميس، اتفاقية لزراعة الاعلاف المستدامة في جنوب عمان/ المرحلة الاولى للوصول الى زراعة 16 الف دونم.

اضافة اعلان
 

وحسب بيان صحفي لوزارة المياه والري فان الاتفاقية تأتي ضمن البرنامج التنفيذي المقر بين سلطة وادي الاردن، وبرنامج إعادة تأهيل البادية (التعويضات البيئية)، وفي اطار اتفاقية تمويل تعلية سد الوالة بين برنامج اعادة تأهيل البادية التابع لوزارة البيئة، الهادف الى انشاء واقامة مشاريع انتاج الاعلاف لصالح مربي الماشية في مناطق البادية، وبالتعاون مع عدد من الجمعيات الخيرية.

 

وقال وزير المياه والري المهندس رائد ابو السعود، إن الوزارة وضمن خطتها الاستراتيجية الرامية الى التوسع في الحصاد المائي، من خلال زيادة الطاقة التخزينية في السدود الرئيسية وزيادة عدد الحفائر والسدود الصحراوية، تعمل على تعظيم الحصاد المائي للوصول الى أكثر من 80 بالمئة من حصاد مياه المطر، اضافة الى زيادة كمية المياه المستصلحة من المياه المعالجة الناتجة عن محطات الصرف الصحي.

 

واضاف ان الوزارة التزمت خلال المرحلة الاولى بإقامة مشاريع انتاج الاعلاف على مساحة 6 الاف دونم في جنوب عمان من خلال الاستفادة من مياه محطة صرف صحي جنوب عمان بالتوافق مع وزارة البيئة من خلال برنامج اعادة تأهيل الانظمة البيئية البرية في البادية / وزارة البيئة، ليتم تنفيذ باقي المساحة في المرحلة الثانية.

 

من جهته، أكد وزير البيئة الدكتور صالح الخرابشة، أن الوزارة ماضية بتنفيذ عدد من البرامج والخطط الهادفة لتطوير واقع البيئة في جميع مناطق المملكة، وكذلك تقديم الدعم للمؤسسات والجهات العاملة في قطاع البيئة، بهدف تحسين الواقع البيئي في الأردن في مختلف القطاعات، وتحديداً في مجال التوعية والتثقيف البيئي والاستثمار بالنفايات، وإعادة تدويرها جنبا الى جنب مع دعم القطاعات التنموية مثل مربي المواشي وتوفير الاعلاف لهم.

 

وأوضح الخرابشة ان الوزارة تركز على دعم المشاريع البيئية التي يلمسها المواطن، وتنعكس بشكل إيجابي على البيئة، وتحافظ على المقدرات الوطنية، خاصة فيما يتعلق بحل مشكلة تدهور الاراضي الزراعية، وتخفيف الكلف على المزارعين ومربي المواشي، من خلال رفع انتاجية قطاع الثروة الحيوانية والمحافظة على البيئة وتنمية الحياة البرية.

 

وبين الخرابشة ان انشاء واستدامة مثل هذه المشاريع سيساهم في المحافظة على مصادر المياه والتربة والغطاء النباتي والحياة البرية ويساهم كذلك في رفع وانتاجية الثروة الحيوانية والتخفيف من نقص الاعلاف المقدمة لمربي المواشي في المناطق المستهدفة، من خلال الاستفادة من مخرجات برنامج اعادة تأهيل النظم البيئية البرية في البادية بشكل مستدام من خلال دعم مشاريع انتاجية ذات الجدوى الاقتصادية.

 

الى ذلك، قال أمين عام سلطة وادي الاردن المهندس علي الكوز، ان الدفعة الاولى تشمل خمس جمعيات تعاونية، وزراعة 3070 دونما، وسيتم التوسع بزراعة 2334 دونما من خلال ريها بالمياه المستصلحة.

 

واشار الكوز إلى أن الجمعيات المشمولة بالاتفاقية هي: الحقل الاخضر التعاونية، ونبع ثمد التعاونية، وبيت الخير التعاونية، وريف الوسط التعاونية، والغدير الابيض التعاونية.

 

المصدر: بترا