الخميس 28-03-2024
الوكيل الاخباري
 

اجتماع يبحث تبعات أزمة كورونا بقطاع الاتصالات

11


الوكيل الاخباري - بحث اجتماع عقد في وزارة الصناعة والتجارة والتموين، تبعات أزمة فيروس كورونا المستجد على قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسبل الكفيلة بالتخفيف من الضغوط التي تتعرض لها شركات القطاع وآليات مساعدتها بإدامة أعمالها داخل المملكة وخارجها.اضافة اعلان


وطرح ممثل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في غرفة تجارة الأردن المهندس هيثم الرواجبة خلال الاجتماع الذي ترأسه مساعد أمين عام الوزارة للشؤون الفنيّة مدير مديرية السياسات التجارية الخارجية زاهر القطارنة، العديد من القضايا والتحديات التي تواجه الشركات، وخاصة خلال فترة توقف أعمالها منذ انتشار جائحة كورونا، ولاسيما أن الكثير منها مرتبطة بمعاملات خارج الأردن.

وأشار المهندس الرواجبة في تصريح صحفي، اليوم الأربعاء، إلى أن الاجتماع الذي حضرته مجموعة من أصحاب شركات تكنولوجيا المعلومات الاتصالات والبرمجة ومحال الخلويات وأكاديميات التدريب والتطوير، ناقش العديد من المشاكل الإجرائية التي بحاجة إلى مساعدة لتخفيف وتحسين وتبسيط الاجراءات المتعلقة بها.

ودعا إلى السماح لمراكز التدريب والأكاديميات بالعمل لاعتماد نشاطها على موسم الصيف من خلال توفيرها مساقات تعليمية للطلبة والمدارس وبرامج تمكين المرأة، مؤكدا استعدادها للالتزام بمتطلبات واشتراطات التباعد الجسدي والتعقيم.

وأكد المهندس الرواجبة ضرورة دعم المبادرات والأفكار الإبداعية التي تطرح حلولا مقترحة في مجال التعقيم والذكاء الاصطناعي للمعدات والأجهزة، إضافة لمعالجة المشاكل التي تواجه شركات الاتصالات؛ المشغلة لأعداد كبيرة من الموظفين، ولديها استثمارات كبيرة بالمملكة.

ولفت إلى أن الاجتماع تطرق إلى قضية بيع بطاقات الدفع المسبق والشحن للخلويات والألعاب، حيثُ يشتكي أصحاب شركات الاتصالات التي تبيعها عبر منصات إلكترونيه للشركات وبعض تطبيقات البنوك، من أن المحال التجارية "السوبرماركت" تبيعها بأسعار أقل من سعر الجملة، التي تشتريها به شركات الاتصالات.

وأوضح المهندس الرواجبة أن الاجتماع تطرق إلى القضايا المتعلقة بفحص عينات الأجهزة والخلويات ودفع الرسوم عليها من خلال هيئة تنظيم قطاع الاتصالات ومؤسسة المواصفات والمقاييس، ولاسيما بعد مضاعفة تكاليف فحص جميع العينات المعروضة (سواء للأجهزة المقبولة أو غير المقبولة) عدة مرات، وضرورة فحص الأجهزة الموردة من الشركات الأم.

وأكد ضرورة دعم شركات البرمجة المحلية واعتماد الحلول المقدمة منها وخاصة المتعلقة بالتطبيقات الحاسوبية المهمة؛ مثل "تطبيق حضور اجتماعات الهيئة العامة للشركات"، مشددا على ضرورة أن تكون تلك التطبيقات معتمدة ومطابقة لشروط مديرية مراقبة الشركات، ووجود وكيل رسمي لأي تطبيق آخر خوفا من وجود اختلالات.

وأضاف أن الاجتماع ناقش قضية اعفاء الشركات من رسوم الأرضيات في المطار، نتيجة الاغلاق والحظر الذي فرضته الحكومة للحد من انتشار فيروس كورونا، وتأجيل تسديد الضرائب والرسوم في الفترة الحالية، إضافة لتوفير سيولة في السوق واسترداد مبالغ "الرديات"، ودفع المبالغ المستحقة عن عطاءات المؤسسات والدوائر الرسمية.

ونقل المهندس الرواجبة عن المشاركين بالاجتماع تأكيدهم ضرورة وجود نظام خاص بمحال أجهزة الخلويات، ومسافات معينة بين المحال للمناطق البعيدة عن الأسواق المركزية، وتشجيع وتطوير أنظمة التسوق والبيع والشراء من خلال الإنترنت، وتسويق المنتجات التكنولوجية والبرامج خارج الأردن من خلال توفير اتفاقيات ومظلات دعم وتطوير للمنتجات الوطنية.

وشدد المشاركون، بحسب المهندس الرواجبة، على ضرورة الاهتمام بالصورة السعرية للمنتجات، وأن تكون أسعار المنتجات محليا قريبة من أسعارها العالمية، لتشجيع الشركات الخارجية والمستثمرين على الدخول للأسواق المحلية، وتوفير مزيد من الخدمات الإلكترونية الحكومية في جميع الوزارات للتسهيل على المواطنين والتخفيف من المراجعات والاكتظاظ.

كما أكد المهندس الرواجبة اهتمام الوزارة وسعيها لحل القضايا التي تواجه شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومتابعتها مع الجهات المعنية، وخاصة تلك ذات الطابع الاجرائي، إضافة لسعيها لتفعيل العديد من الخدمات الإلكترونية لديها.