الجمعة 29-03-2024
الوكيل الاخباري
 

اختتام مشروع تعزيز التدريب المهني للأردنيين واللاجئين السوريين بقطاع المياه

1577715650554


الوكيل الاخباري - اختتمت وزارة المياه والري والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) وائتلاف (WEE Pro/PEM) اليوم الاثنين، مشروع التدريب المهني وتعزيز المهارات للأردنيين واللاجئين السوريين في قطاع المياه في الأردن (VTW).اضافة اعلان

ويهدف المشروع الى رفع كفاءة المياه وتحسين مستوى خدمات المياه في جميع مناطق المملكة وتدريب السيدات في المجتمعات المحلية على اعمال السباكة المنزلية بما ينعكس على الحد من الفاقد وترشيد الاستهلاك . وقال مساعد أمين عام وزارة المياه والري الناطق الاعلامي عمر سلامة إن الوزارة وبالتعاون مع عدد من الجهات المانحة تولي موضوع تدريب المرأة أهمية خاصة لما لها من دور فاعل في المجتمع وبهدف تعزيز مهارات المرأة الاردنية واللاجئين السوريين لمواجهة التحديات التي يواجهها الاردن ضمن الجهود المتواصلة للوزارة في مواكبة التطورات في مجال قطاع المياه وتطوير المهارات المعرفية والعملية للتعامل مع قضايا المياه.

واضاف سلامة ان مشاركة المرأة في مجال تعلم مهنة السباكة ودخولها المنازل بأريحية للقيام بأعمال الصيانة المنزلية اللازمة تعد تجربة فريدة في الاردن، مؤكدا ان تعزيز الدور المؤسسي لدور مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات خاصة جمعية السباكات الرائدات النسوية التعاونية تعد من الجمعيات الرائدة في هذا المجال من خلال الترويج لخدماتها المتمثلة في رفع مستوى الكفاءة المائية والحد من الفاقد جنبا الى جنب في تعزيز دور المرأة من خلال تسليط الضوء على مكانتها في مجتمعنا والدور الرائد الذي تقوم به سواء في المنزل او خارجه. واشار الى ان المشروع وفر العديد من فرص العمل لكلا الجنسين الشباب والفتيات في مجال التمديدات الصحية، مشيدا بالجهود التي تبذلها الوكالة الالمانية للتعاون الدولي GIZ وغيرها من الجهات المانحة.
من جهته، بين ممثل الوكالة الالمانية للتعاون الدولي ( GIZ) ليون كوفنر، أن المشروع الذي استمر لمدة عامين تقريبا حقق العديد من الانجازات خلال الفترة الماضية كوضع خطة لبناء قدرات الجمعية في تطوير الاعمال والتسويق وزيادة عدد فروع واعضاء الجمعية لأكثر من 40 عضوا في 5 فروع في المملكة، ما وفر فرص عمل لعدد من السباكات وانعكس ايجابا على وضعهن المادي .

وقدم ممثل الجهة الاستشارية (ائتلاف WEE Pros/PEM) مدير المشروع، الدكتور مصطفى ناصرالدين عرضا موجزا عن أنشطة المشروع والنتائج التي تم تحقيقها بهدف توفير الخدمات لزيادة كفاءة استخدام المياه في الأردن ضمن مشروع التدريب المهني وتعزيز المهارات للأردنيين واللاجئين السوريين في قطاع المياه. من جانبها اوضحت رئيسة لجنة الادارة للجمعية تهاني الشطي، ان تشكيل الجمعية يهدف الى تعزيز المهارات للعاملين في مجال التمديدات الصحية وتوفير الخدمات التدريبية لهن، مثمنة دور وزارة المياه والري في تقديم الدعم المستمر للجمعية .