السبت 20-04-2024
الوكيل الاخباري
 

ارتفاع بمهارة "حل المشكلات" في امتحان الكفاءة الجامعية

dddd


الوكيل الاخباري - أظهرت نتائج امتحان الكفاءة الجامعية للفصل الأول من العام الجامعي (2019/2020)، ارتفاعا في مهارة حل المشكلات بواقع 91 بالمئة، فيما حصلت مهارة المعرفة بالحقوق والواجبات على أدنى نسبة اتقان بواقع 38 بالمئة.اضافة اعلان


وكانت نسبة الاجابات الصحيحة (نسبة الاتقان) للكفايات ونتاجات التعلم للامتحان ضمن المستوى العام بواقع 3ر58 بالمئة، مقارنة بالفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي الماضي (2018/2019) التي بلغت نحو 6ر57 بالمئة.

وقالت هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها في بيان صحفي لها اليوم الثلاثاء، ان هذه النتائج جاءت حصيلة تقدم 15974 طالبا وطالبة لامتحان الكفاءة الجامعية.

ووفقا للبيان، حصلت عائلة العلوم الهندسية على أعلى نسبة اتقان في المستوى العام للبرامج، حيث بلغت 62 بالمئة، فيما بلغت نسبة العوائل الاكاديمية التي حققت نسبة اتقان في المستوى العام 67 بالمئة من اجمالي عدد البرامج الاكاديمية.

وكانت الهيئة قد عقدت ورش عمل مؤخرا، لمناقشة امتحان الكفاءة الجامعية بمستوييه العام والدقيق، للعام الجامعي (2019/2020)،على مدار أسبوعين، بحضور رئيس الهيئة الدكتور بشير الزعبي وعدد من عمداء الكليات في الجامعات الاردنية.

واكد الزعبي خلال تلك الورش، ضرورة اعادة النظر في الخطط الدراسية وتطويرها بحيث تكون مبنية على نتاجات التعلم، للتماشي مع الاطار الوطني للمؤهلات.

وحث، الجامعات على ضرورة دراسة التقارير التفصيلية وتزويد الهيئة بالتغذية الراجعة للوقوف على أسباب عدم تجاوز بعض التخصصات والكفايات لنسب الاتقان المحددة.

كما تم الطلب من الجامعات وضع خطط تحسينية لمعالجة هذه الاسباب، وضرورة تشكيل لجان في كل كلية، وفي كل قسم لمناقشة نتائج امتحان الكفاءة الجامعية للوقوف على مواطن القوة والضعف على المستويين العام والدقيق وارسال التغذية الراجعة الى هيئة الاعتماد.