السبت 14-12-2019
الوكيل الاخباري



ارتفاع قيمة قروض الأردنيين عبر بطاقات الائتمان

0201607241051444
تعبيرية



الوكيل الإخباري – معاذ حميده ارتفعت قيمة القروض، عبر بطاقات الائتمان "كريدت كارد" التي تقدمها البنوك في الأردن لعملائها؛ خلال العام الحالي، وفق أرقام رسمية.

 

وحسب بيانات البنك المركزي، التي اطلع عليها "الوكيل الإخباري"، ارتفعت قيمة القروض التي منحتها البنوك، حتى نهاية أيلول من العام لحالي، عبر البطاقات الائتمانية، بنحو 2%، مقارنة بنهاية عام 2018.

 

وبلغت قيمة التسهيلات الائتمانية، التي تمنحها البنوك، عبر بطاقات الائتمان، نحو 170.7 مليون دينار، حتى نهاية أيلول من العام الحالي.

 

في المقابل، بلغت قيمة قروض بطاقات الائتمان، حتى نهاية عام 2018، نحو 167.3 مليون دينار.

 

ووفق موسوعة "ويكيبيديا"، فإن بطاقات الائتمان، هي بطاقة "بلاستيكية" صغيرة تستعمل في عمليات الدفع والشراء، وتضع الشركات المزودة للبطاقات الائتمانية حدا أعلى من النقود التي يمكن استخدامها في البطاقة.

 

إلى ذلك، بلغ إجمالي التسهيلات الائتمانية، المقدمة من قبل البنوك، حتى نهاية أيلول، نحو 27 مليار دينار.

 

وكان إجمالي التسهيلات الائتمانية، المقدمة من قبل البنوك في الأردن، بلغ في نهية 2018، نحو 26.1 مليار دينار.

 

وبذلك ارتفع إجمالي الائتمان، المقدم من قبل البنوك، بنحو 3.5%، مع نهاية أيلول، مقارنة بالعام الماضي.

 

وتعرف التسهيلات الائتمانية بالخدمات المقدمة للعملاء التي يتم بمقتضاها تزويد الأفراد والمؤسسات والمنشآت في المجتمع بالأموال اللازمة على أن يتعهد المدين بسداد تلك الأموال وفوائدها والعمولات المستحقة عليها والمصاريف دفعة واحدة أو على أقساط في تواريخ محددة، ويمنح الائتمان المصرفي بناء على مجموعة من الشروط ومن بينها وجود الضمانات التي تكفل للبنك استرداد أمواله في حال توقف العميل عن السداد بدون أية خسائر.